صفحة جزء
قوله: وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة آية 193

[1733 ] حدثنا أبي ، ثنا العقيلي ، ثنا زهير ، ثنا بيان، عن وبرة، عن سعيد بن جبير ، قال: خرج علينا عبد الله بن عمر ، فبدرنا رجل منا يقال له حكم، فقال: يا أبا عبد الرحمن :كيف تقول في القتال؟ قال: ثكلتك أمك وهل تدري ما الفتنة؟ إن محمدا صلى الله عليه وسلم كان يقاتل المشركين، وكان الدخول فيه فتنة وليس بقتالكم على الملك.

[1734 ] حدثنا أبو زرعة ، ثنا منجاب، ثنا بشر بن عمارة، عن أبي روق، عن الضحاك ، عن ابن عباس ، في قوله: حتى لا تكون فتنة قال: يقول حتى لا يكون شرك بالله. وروى مجاهد والحسن وقتادة والربيع بن أنس ومقاتل بن حيان والسدي وزيد بن أسلم ، نحو قول ابن عباس .

[ ص: 328 ] قوله: ويكون الدين لله [1735 ] حدثنا أبو زرعة ، ثنا منجاب بن الحارث ، أنبأ بشر بن عمارة، عن أبي روق عن الضحاك ، عن ابن عباس ، في قوله: ويكون الدين لله ويخلص التوحيد لله. وروي عن أبي العالية وقتادة والربيع بن أنس : قالوا: حتى يقول: لا إله إلا الله وقال الحسن وزيد بن أسلم : حتى لا يعبد إلا الله.

قوله: فإن انتهوا آية 193

قد تقدم تفسيره. آية 192

قوله: فلا عدوان

[1736 ] حدثنا الحجاج بن حمزة ، ثنا شبابة، ثنا ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : فإن انتهوا فلا عدوان إلا على الظالمين قال: لا تقاتلوا إلا من قاتلكم.

[1737 ] حدثنا أبو زرعة ، ثنا عمرو بن حماد، ثنا أسباط عن السدي : وأما فلا عدوان إلا على الظالمين فإن الله لا يحب العدوان على الظالمين ولا على غيرهم، ولكن يقول: اعتدوا عليهم بمثل ما اعتدوا عليكم.

وروي عن مقاتل بن حيان ، نحو ذلك.

قوله: إلا على الظالمين

[1738 ] حدثنا أبي ، ثنا محمد بن خلف العسقلاني، ثنا آدم، ثنا أبو جعفر الرازي، عن الربيع، عن أبي العالية ، قوله: فلا عدوان إلا على الظالمين يعني: على من أبى أن يقول: لا إله إلا الله وروي عن عكرمة وقتادة والربيع بن أنس ، نحو ذلك.

التالي السابق


الخدمات العلمية