صفحة جزء
قوله تعالى: ألا يسجدوا لله الذي يخرج الخبء في السماوات والأرض آية 25

[ 16268] حدثنا أبي ، ثنا أبو صالح، حدثني معاوية بن صالح عن علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس، في قوله: يخرج الخبء في السماوات والأرض يعلم كل خفية في السماوات والأرض.

[16269 ] حدثنا أبو عبد الله محمد بن حماد الطهراني، أنبأ حفص بن عمر، ثنا الحكم بن أبان عن عكرمة، في قوله: يخرج الخبء في السماوات والأرض قال: الخبء السر.

[ 16270] حدثنا حجاج بن حمزة، ثنا شبابة، ثنا ورقاء، عن ابن أبي نجيح عن مجاهد، قوله: يخرج الخبء الغيب - وروي عن سعيد بن جبير، وقتادة مثل قول عكرمة .

الوجه الثاني :

[16271] حدثنا أبو سعيد بن يحيى بن سعيد القطان، ثنا شبابة، ثنا ورقاء، عن ابن أبي نجيح عن مجاهد، قوله: يخرج الخبء قال: الغيث - وروي عن حكيم بن جابر أنه الغيث.

[ 16272] حدثنا أبي ، ثنا محمد بن أبي صفوان، ثنا عبد الرحمن بن مهدي، ثنا عبد الحميد بن عمرو بن سعيد عن أبي يزيد التيمي عن سعيد بن المسيب، أنه سئل عن قوله: يخرج الخبء قال: الخبء الماء.

[16273] أخبرنا أبو يزيد القراطيسي، فيما كتب إلي، أنبأ أصبغ بن الفرج، قال : [ ص: 2869 ] سمعت عبد الرحمن بن زيد بن أسلم، في قول الله: الذي يخرج الخبء في السماوات والأرض قال: خبء السماوات والأرض، ما جعل فيها من الأرزاق والقطر من السماء والنبات من الأرض.

قوله تعالى: ويعلم ما تخفون وما تعلنون

[ 16274] أخبرنا محمد بن سعد، فيما كتب إلي، حدثني أبي، حدثني عمي، حدثني أبي عن أبيه، عن ابن عباس، قوله: ويعلم ما تخفون وما تعلنون يقول: يعلم ما عملوا بالليل والنهار.

[16275] حدثنا أبي ، ثنا هوذة، ثنا عوف، عن الحسن، ويعلم ما تخفون وما تعلنون قال في ظلمة الليل، وفي أجواف بيوتهم.

التالي السابق


الخدمات العلمية