صفحة جزء
قوله تعالى: أمن خلق السماوات والأرض

[ 16498 ] حدثنا علي بن الحسين، ثنا عمرو بن عثمان، ثنا بقية عن أرطأة، عن المعلى بن إسماعيل، أن رجلا، أتى أبي بن كعب، فسأله، عن القدر فقال: سبحان الله العظيم، إن الله خلق السموات، وخلق الخير والشر، فأسعد بالخير من شاء، وأشقى بالشر من شاء.

[16499 ] حدثنا محمد بن يحيى، أنبأ العباس بن الوليد، ثنا يزيد عن سعيد عن قتادة، قوله: خلق السماوات قال: خلق السموات قبل الأرض.

قوله تعالى: وأنزل لكم من السماء ماء آية 60 قد تقدم تفسيره غير مرة والله أعلم.

[ ص: 2907 ] قوله تعالى: فأنبتنا به حدائق

[ 16500 ] حدثنا أبي ، ثنا أبو الأشعث أحمد بن المقدام، ثنا معتمر، قال: سمعت أبي يحدث عن سيار عن خالد بن يزيد، قال: كان عند عبد الملك بن مروان، فذكروا الماء، فقال خالد بن يزيد: منه من السماء ومنه ما يسقيه الغيم من البحر فيعذبه الرعد والبرق، فأما ما كان من البحر فلا يكون له نبات، وأما النبات فما كان من ماء السماء .

قوله تعالى: حدائق

[ 16501] أخبرنا محمد بن حماد الطهراني، فيما كتب إلي، أنبأ عبد الرزاق، أنبأ معمر عن قتادة، في قوله: حدائق قال: النخل الحسان.

[ 16502] حدثنا أبي ، ثنا محمد بن حاتم الزمي، أنبأ مروان، ثنا جويبر، عن الضحاك، حدائق قال: البساتين.

[ 16503 ] أخبرنا عبيد بن محمد بن يحيى بن حمزة، فيما كتب إلي، ثنا أبو الجماهر، ثنا سعيد بن بشير عن قتادة، حدائق قال: جنات. ذات بهجة قال: ذات نضارة.

قوله تعالى: ذات بهجة

[ 16504] حدثنا حجاج بن حمزة، ثنا شبابة، ثنا ورقاء، عن ابن أبي نجيح عن مجاهد حدائق ذات بهجة الفقاح مما يأكل الناس والأنعام.

[ 16505 ] حدثنا أبو سعيد الأشج، ثنا المحاربي عن جويبر، عن الضحاك، ذات بهجة قال: ذات حسن.

قوله تعالى: ما كان لكم أن تنبتوا شجرها

[16506] أخبرنا أبو عبد الله الطهراني، فيما كتب إلي، أنبأ إسماعيل بن عبد الكريم، حدثني عبد الصمد بن معقل، أنه سمع عمه وهب بن منبه، يقول: قالت مريم بنت عمران: إن الله أنبت بقدرته الشجر بغير غيث، وإنه جعل بتلك القدرة الغيث حياة للشجر بعد ما خلق كل واحد منهما وحده.

قوله تعالى: أإله مع الله

[ ص: 2908 ] [16507] حدثنا محمد بن يحيى، أنبأ العباس، ثنا يزيد، ثنا سعيد، قوله: أإله مع الله أي ليس مع الله إله.

[ 16508] حدثنا علي بن الحسين، قال: حدثت عن الحسين بن علي الجعفي عن سفيان بن عيينة عن جامع بن أبي راشد عن زيد بن أسلم، أإله مع الله قال: أإله مع الله فعل هذا؟

قوله تعالى: بل هم قوم يعدلون

[ 16509 ] حدثنا حجاج بن حمزة، ثنا شبابة، ثنا ورقاء، عن ابن أبي نجيح عن مجاهد، في قوله: يعدلون قال: يشركون.

[ 16510] أخبرنا أبو يزيد القراطيسي، فيما كتب إلي، ثنا أصبغ بن الفرج، قال: سمعت عبد الرحمن بن زيد بن أسلم، في قوله: بل هم قوم يعدلون قال: الآلهة التي عبدوها عدلوها بالله ليس لله عدل ولا ند ولا اتخذ صاحبة ولا ولدا.

التالي السابق


الخدمات العلمية