صفحة جزء
قوله تعالى: أمن جعل الأرض قرارا وجعل خلالها أنهارا

[ 16511 ] أخبرنا أبو عبد الله الطهراني، فيما كتب إلي، أنبأ إسماعيل بن عبد الكريم، حدثني عبد الصمد بن معقل، قال: سمعت وهب بن منبه، قال: قال: جرجيس: هو الذي وضع الأرض فسطحها، ونصب فيها جبالها، وفتق فيها أنهارها ونطقها ببحارها، وأنبت فيها أشجارها، وأجرى فيها ليلها ونهارها وله سبحت بمن عليها واستقامت على قرارها.

قوله تعالى: وجعل لها رواسي آية 61

[ 16512] حدثنا أبي ، ثنا عمرو بن محمد الناقد، ثنا يزيد بن هارون، أنبأ العوام بن حوشب عن سليمان بن أبي سليمان عن أنس بن مالك، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: لما خلق الله الأرض جعلت تميد، فخلق الله الجبال فألقاها عليها فاستقرت، فعجبت الملائكة من خلق الجبال فقالت: يا رب، هل من خلقك أشد من الجبال؟ قال: نعم الحديد فقالت: يا رب هل من خلقك أشد من الحديد؟ قال: نعم النار؟ قالت: فهل من خلقك أشد من النار؟ قال: نعم الماء. قالت: يا رب فهل من [ ص: 2909 ] خلقك أشد من الماء؟ قال: نعم الريح. قالت: يا رب فهل من خلقك أشد من الريح؟ قال: نعم ابن آدم يتصدق بيمينه فيخفيها من شماله.

[ 16513 ] حدثنا أبي ، ثنا أبو نعيم، ثنا طلحة بن عمرو عن عطاء، قال: أول جبل وضع على الأرض أبو قبيس.

[16514 ] حدثنا أبي ، ثنا هشام بن خالد، ثنا شعيب، ثنا سعيد عن قتادة، قوله: رواسي أي جبال.

قوله تعالى: وجعل بين البحرين حاجزا

[ 16515 ] حدثنا أبو سعيد الأشج، ثنا أبو معاوية عن جويبر عن عمرو، عن الحسن، قوله: وجعل بين البحرين حاجزا قال: بحر فارس والروم.

الوجه الثاني :

[16516] حدثنا أبو سعيد الأشج، حدثني عقبة عن إسرائيل عن جابر عن مجاهد، قال: بحر في السماء وبحر في الأرض.

[ 16517] حدثنا عبد الله بن سليمان، ثنا الحسين بن علي، ثنا عامر عن أسباط، وجعل بين البحرين حاجزا قال: هما بحر الشام وبحر العراق، والناس بينهما.

قوله تعالى: حاجزا

[ 16518] حدثنا أبو سعيد الأشج، ثنا هانئ بن سعيد عن جويبر، عن الضحاك: ثم جعل بينهما حاجزا من أمره، لا يسيل المالح على العذب ولا العذب على المالح.

قوله تعالى: أإله مع الله بل أكثرهم لا يعلمون قد تقدم تفسيره .

التالي السابق


الخدمات العلمية