صفحة جزء
قوله: فإذا قضيتم مناسككم آية 200

[1867] حدثنا الحجاج بن حمزة ، ثنا شبابة ، ثنا ورقاء، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد قوله: فإذا قضيتم مناسككم قال: إهراقة الدماء .

والوجه الثاني :

[1868] حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا وكيع ، عن إبراهيم بن يزيد ، عن عطاء : فإذا قضيتم مناسككم قال: حجكم .

قوله: فاذكروا الله كذكركم آباءكم اختلف في تفسيرها، فأحدها:

[1869] حدثنا أبي ، ثنا إبراهيم بن محمد بن عرعرة ، ثنا معاذ بن هشام ، حدثني أبي، عن عمرو بن مالك ، عن أبي الجوزاء ، قال: قلت لابن عباس : قول الله: كذكركم آباءكم أو أشد ذكرا قال: إن الرجل ليأتي عليه اليوم وما يذكر أباه. قال: إنه ليس بذلك. ولكن يقول تغضب لله إذا عصي، أشد من غضبك إذا ذكر والدك بسوء، أو أشد .

والوجه الثاني :

[1870] حدثنا أحمد بن القاسم بن عطية ، ثنا أحمد بن عبد الرحمن الدشتكي ، حدثني أبي، ثنا الأشعث بن إسحاق ، عن جعفر بن أبي المغيرة ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، قال: " كان أهل الجاهلية يقفون في المواسم، فيقول الرجل منهم: كان أبي يطعم ويحمل الحمالات، ويحمل الديات، ليس لهم ذكر غير فعال آبائهم، فأنزل [ ص: 356 ] الله تعالى على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم فاذكروا الله كذكركم آباءكم يعني: ذكر آبائهم في الجاهلية، أو أشد ذكرا . وروي عن أنس بن مالك ، وأبي وائل ، وعطاء بن أبي رباح في أحد قوليه، وسعيد بن جبير ، وعكرمة في إحدى رواياته، ومجاهد ، والسدي ، وعطاء الخراساني ، والربيع بن أنس ، والحسن ، وقتادة ، ومحمد بن كعب ، ومقاتل بن حيان ، نحو ذلك .

والوجه الثالث :

[1871] حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا أبو أسامة ، عن عبد الملك ، عن عطاء : " فاذكروا الله كذكركم آباءكم قال: هو الصبي أول ما يلهج من الكلام: يا أبه، يا أمه " .

والوجه الرابع :

[1872] حدثنا أبي ، ثنا محمد بن منصور بن ثابت الخزاعي ، ثنا أبو سعيد ، مولى بني هاشم ، ثنا سعيد بن مسلم بن بانك ، قال: سألت عكرمة عن قول الله: " فاذكروا الله كذكركم آباءكم أهو ذكري أبي؟ قال: لا، ولكن ذكر أبيك إياك، إن الوالد موكل بالولد " . وروي عن الضحاك نحو ذلك .

الوجه الخامس :

ذكر عن أبي أسامة ، عن أبي سعد البقال ، عن محمد بن عبيد الله الثقفي ، عن ابن الزبير : " فاذكروا الله كذكركم آباءكم قال الثقفي ، عن ابن الزبير : فاذكروا الله كذكركم آباءكم قال: كانوا إذا فرغوا من حجهم، تفاخروا بآبائهم. فقال الله فاذكروا الله كذكركم آباءكم " وروي عن محمد بن كعب ، نحو ذلك .

قوله: أو أشد ذكرا

[1873] قرأت على محمد بن الفضل ، ثنا محمد بن علي بن الحسن بن شقيق ، أنبأ محمد بن مزاحم ، ثنا بكير بن معروف ، عن مقاتل بن حيان قوله: " فاذكروا الله كذكركم آباءكم أو أشد ذكرا فإني إن فعلت الخير بكم وبآبائكم، ثم أمرهم أن يكونوا لله أشد ذكرا من آبائهم ".

التالي السابق


الخدمات العلمية