صفحة جزء
قوله تعالى: وجاء رجل من أقصى المدينة يسعى

[ 16793 ] حدثنا أبو سعيد الأشج، ثنا عبد الرحمن الحارثي عن جويبر، عن الضحاك، وجاء رجل من أقصى المدينة يسعى قال: مؤمن من آل فرعون .

[ 16794 ] حدثنا محمد بن عبد الله بن أبي الثلج، ثنا يزيد بن هارون، أنبأ أصبغ بن زيد، ثنا القاسم بن أبي أيوب عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال: وجاء رجل من شيعة موسى من أقصى المدينة

[ 16795 ] حدثنا علي بن الحسين، ثنا إبراهيم بن سعيد الجوهري، ثنا حجاج بن محمد، ثنا ابن جريج عن وهب، هو ابن سليمان عن شعيب الجبائي، قال: كان اسم الذي قال لموسى: إن الملأ يأتمرون بك شمعون .

[ 16796 ] حدثنا محمد بن العباس، مولى بني هاشم، ثنا عبد الرحمن بن سلمة، ثنا سلمة عن محمد بن إسحاق، قال: وأصبح الملأ من قوم فرعون، وفرعون قد أجمعوا لقتل موسى فيما بلغهم عنه، قال: وجاء رجل من أقصى المدينة يسعى يقال له: سمعان .

قوله تعالى: يا موسى إن الملأ يأتمرون بك ليقتلوك فاخرج إني لك من الناصحين

[16797] حدثنا محمد بن عبد الله بن أبي الثلج، ثنا يزيد بن هارون، أنبأ أصبغ بن زيد الوراق، ثنا القاسم بن أبي أيوب، ثنا سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال: فأرسل فرعون الذباحين ليقتلوا موسى، وهم لا يخافون أن يفوتهم وجاء رجل من [ ص: 2960 ] شيعة موسى من أقصى المدينة ،فاختصر طريقا قريبا حتى سبقهم إلى موسى، فأخبره الخبر.

[ 16798 ] حدثنا أبو زرعة، ثنا عمرو بن حماد، ثنا أسباط، عن السدي، قال: فطلبه فرعون، وقال: خذوه فإنه قتل صاحبنا، وقال للذين يطلبونه: اطلبوه في بنيات الطريق فإن موسى غلام لا يهتدي الطريق. وأخذ موسى في بنيات الطريق وقد جاءه الرجل فأخبره إن الملأ يأتمرون بك ليقتلوك فاخرج

التالي السابق


الخدمات العلمية