صفحة جزء
قوله تعالى: وإذا سمعوا اللغو

[ 16993 ] حدثنا أبي ، ثنا عبيد الله بن موسى، أنبأ إسرائيل عن منصور عن مجاهد، في قوله: وإذا سمعوا اللغو، أعرضوا عنه إلى قوله: سلام عليكم لا نبتغي الجاهلين قال: أناس من اليهود أسلموا، وكان أناس من اليهود إذا مروا عليهم سبوهم فأنزل الله تبارك وتعالى فيهم هذه الآيات.

[16994 ] أخبرنا أبو يزيد القراطيسي، فيما كتب إلي، أنبأ أصبغ بن الفرج، ثنا عبد الرحمن بن زيد بن أسلم، في قول الله: وإذا سمعوا اللغو أعرضوا عنه إلى آخر الآية، قال: هؤلاء أهل الكتاب إذا سمعوا اللغو الذي كتبت القوم بأيديهم مع كتاب الله فقالوا: هو من ،عند الله، إذا سمعوا الذين أسلموا ومروا به وهم يتلونه أعرضوا عنه، وكانوا يصنعون ذلك قبل أن يؤمنوا بالنبي - صلى الله عليه وسلم - ; لأنهم كانوا مسلمين على دين عيسى، ألا ترى أنهم يقولون: إنا كنا من قبله مسلمين وكانوا متمسكين به فلما جاء النبي - صلى الله عليه وسلم - أسلموا وكان لهم أجرهم مرتين بما صبروا أول مرة ودخلوا مع النبي - صلى الله عليه وسلم - في الإسلام .

[ ص: 2993 ] قوله تعالى: اللغو

[ 16995 ] حدثنا أبو سعيد الأشج، ثنا أبو عبد الرحمن الحارثي، عن جويبر، عن الضحاك، وإذا سمعوا اللغو أعرضوا عنه قال: وروي عن مكحول مثل ذلك .

قوله تعالى: أعرضوا عنه

[ 16996 ] حدثنا محمد بن يحيى، أنبأ العباس، ثنا يزيد، ثنا سعيد عن قتادة، قوله: وإذا سمعوا اللغو أعرضوا عنه لا يجارون أهل الجهل وأهل الباطل في باطلهم، أتاهم من الله ما وقذهم عن ذلك.

قوله تعالى: وقالوا لنا أعمالنا ولكم أعمالكم

[16997 ] حدثنا أبي ، ثنا يحيى بن المغيرة، أنبأ جرير عن منصور عن مجاهد، في قوله: وإذا سمعوا اللغو أعرضوا عنه وقالوا لنا أعمالنا ولكم أعمالكم قال: كان ناس من أهل الكتاب أسلموا ،فكان المشركون يؤذونهم ،فكانوا يصفحون عنهم يقولون: سلام عليكم لا نبتغي الجاهلين

قوله تعالى: سلام عليكم لا نبتغي الجاهلين

[ 16998 ] حدثنا حجاج بن حمزة، ثنا شبابة، ثنا ورقاء، عن ابن أبي نجيح عن مجاهد، قوله: سلام عليكم لا نبتغي الجاهلين في مسلمة أهل الكتاب.

[16999 ] حدثنا عبد الله بن سليمان بن الأشعث، ثنا الحسين بن علي، ثنا عامر بن الفرات، ثنا أسباط، عن السدي، قال: نزلت في عبد الله بن سلام لما أسلم أحب أن يخبر النبي - صلى الله عليه وسلم - بعظمته في اليهود فقال: يا رسول الله، ابعث إلى قومي فاسألهم عني فدعاهم فقال: أخبروني عن عبد الله بن سلام، قالوا: ذاك سيدنا وأعلمنا قال: أرأيتم إن آمن بي وصدقني أتؤمنون بي وتصدقوني؟ قالوا: لا يفعل ذلك هو أفقه فينا من أن يدع دينه ويتبعك قال: اخرج يا عبد الله بن سلام، فخرج فقال: أشهد أن لا إله إلا الله وأنك رسول الله فبايعه فوقعوا فيه فجعلوا يشتمونه وهو يقول: سلام عليكم لا نبتغي الجاهلين

التالي السابق


الخدمات العلمية