1. الرئيسية
  2. تفسير ابن أبي حاتم
  3. سورة القصص
  4. تفسير قوله تعالى إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء وهو أعلم بالمهتدين
صفحة جزء
[ ص: 2994 ] قوله تعالى: إنك لا تهدي من أحببت آية 56

[ 17000 ] حدثنا أحمد بن سنان الواسطي، ثنا محمد بن عبيد، ثنا يزيد بن كيسان عن أبي حازم عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لعمه: قل :لا إله إلا الله أشهد لك بها ،عند الله يوم القيامة، فقال: لولا أن تعيرني قريش لأقررت عينك بها، فأنزل الله: إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء الآية.

[ 17001 ] حدثنا حجاج بن حمزة، ثنا شبابة، ثنا ورقاء، عن ابن أبي نجيح عن مجاهد، قوله: إنك لا تهدي من أحببت قول محمد - صلى الله عليه وسلم - لأبي طالب: قل :كلمة الإخلاص أجادل بها عنك يوم القيامة، قال: ابن أخي ملة الأشياخ .

[17002] حدثنا محمد بن يحيى، أنبأ العباس، ثنا يزيد بن زريع عن سعيد عن قتادة، إنك لا تهدي من أحببت قال: ذكر لنا أنها أنزلت في أبي طالب عم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال، عند موته: أن يقول لا إله إلا الله كيما تحل له الشفاعة، فأبى عليه .

[ 17003 ] حدثنا أبي ، ثنا أبو سلمة، ثنا حماد بن سلمة، ثنا عبد الله بن عثمان بن خثيم عن سعيد بن راشد، قال: كان رسول قيصر جارا لي، قال: كتب معي قيصر إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كتابا، فأتيته فدفعت الكتاب إليه، فوضعه في حجره، ثم قال: ممن الرجل؟. قلت: من تنوخ، فقال: هل لك في دين أبيك إبراهيم الحنفية؟. قلت: إني رسول قوم وعلى دينهم حتى أرجع إليهم، فضحك رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ونظر إلى أصحابه فقال: إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء

قوله تعالى: ولكن الله يهدي من يشاء

[ 17004] ذكر عن عبد الرحمن بن سلمة، ثنا خلف، ثنا عصام بن طليق عن سعيد بن أبي عروبة عن قتادة، إنك لا تهدي من أحببت يعني: أبا طالب ولكن الله يهدي من يشاء يعني: العباس .

[ ص: 2995 ] قوله تعالى: وهو أعلم بالمهتدين

[17005 ] حدثنا حجاج بن حمزة، ثنا شبابة، ثنا ورقاء، عن ابن أبي نجيح عن مجاهد، قوله: وهو أعلم بالمهتدين بمن قدر له الهدى والضلالة.

التالي السابق


الخدمات العلمية