1. الرئيسية
  2. تفسير ابن أبي حاتم
  3. سورة القصص
  4. تفسير قوله تعالى وقالوا إن نتبع الهدى معك نتخطف من أرضنا أولم نمكن لهم حرما آمنا
صفحة جزء
قوله تعالى: وقالوا إن نتبع الهدى معك نتخطف من أرضنا آية 57

[ 17006 ] حدثنا أبي ، ثنا عبد العزيز بن منيب، ثنا أبو معاذ النحوي عن عبيد بن سليمان، عن الضحاك، قوله: إن نتبع الهدى معك نتخطف من أرضنا هذا قول المشركين من أهل مكة.

[ 17007 ] أخبرنا محمد بن سعد بن عطية، فيما كتب إلي، حدثنا أبي، حدثنا عمى، حدثنا أبي عن أبيه، عن ابن عباس، قوله: وقالوا إن نتبع الهدى معك نتخطف من أرضنا قال: هم أناس من قريش قالوا لمحمد - صلى الله عليه وسلم - : إن نتبعك يتخطفنا الناس، فقال الله: أولم نمكن لهم حرما آمنا الآية .

قوله تعالى: نتخطف من أرضنا

17008 - أخبرنا أبو يزيد القراطيسي، فيما كتب إلي، ثنا أصبغ بن الفرج، ثنا عبد الرحمن بن زيد بن أسلم، في قوله: نتخطف من أرضنا قال: كان يغير بعضهم على بعض.

[17009 ] أخبرنا عبيد بن محمد بن يحيى بن حمزة، فيما كتب إلي، أنبأ أبو الجماهر، حدثني سعيد بن بشير عن قتادة، قوله: إن نتبع الهدى معك نتخطف من أرضنا قال: ذكر لنا أن ناسا من أهل مكة قالوا: إنا نعلم أنك رسول الله، وأن الذي تقول حق، ولكنا لا نستطيع ترك أوطاننا، فأنزل الله هذه الآية .

[17010] حدثنا محمد بن يحيى، أنبأ العباس، ثنا يزيد عن سعيد عن قتادة، قوله: أولم نمكن لهم حرما آمنا يقول: أولم يكونوا آمنين في حرمهم لا يغزوا ولا يخافوا.

[ 17011 ] أخبرنا أبو يزيد القراطيسي، فيما كتب إلي، ثنا أصبغ بن الفرج، ثنا عبد الرحمن، في قول الله: حرما آمنا قال: أمناكم به، قال: هي مكة وهم قريش، فقال: ويتخطف الناس من حولهم قال: كان يغير بعضهم على بعض .

[ ص: 2996 ] [ 17012 ] أخبرنا أبو عبد الله الطهراني، فيما كتب إلي، أنبأ عبد الرزاق، ثنا معمر عن قتادة، في قوله: حرما آمنا قال: كان أهل الحرم آمنين يذهبون حيث شاءوا ،فإذا خرج أحدهم قال: إني من أهل الحرم لم يعرض له ،وكان غيرهم من الناس إذا خرج أحدهم قتل أو سلب .

قوله تعالى: يجبى إليه ثمرات كل شيء

[ 17013 ] حدثنا أحمد بن سنان، ثنا عبد الرحمن بن مهدي عن شريك عن عثمان بن أبي زرعة عن مجاهد، عن ابن عباس، يجبى إليه ثمرات كل شيء قال: ثمرات الأرض.

قوله تعالى: رزقا من لدنا

[ 17014 ] حدثنا أبي ، ثنا آدم بن أبي إياس، ثنا ورقاء، عن ابن أبي نجيح عن مجاهد، قوله: من لدنا يعني: من عندنا.

قوله تعالى: ولكن أكثرهم لا يعلمون

[ 17015 ] حدثنا علي بن الحسين، ثنا محمد بن العلاء أبو كريب، ثنا عثمان الزيات، أنبأ بشر بن عمارة عن أبي روق، عن الضحاك، عن ابن عباس، لا يعلمون يقول: لا يعقلون.

التالي السابق


الخدمات العلمية