1. الرئيسية
  2. تفسير ابن أبي حاتم
  3. سورة القصص
  4. تفسير قوله تعالى وما كان ربك مهلك القرى حتى يبعث في أمها رسولا يتلو عليهم آياتنا
صفحة جزء
قوله تعالى: وما كان ربك مهلك القرى حتى يبعث في أمها رسولا

[ 17018] حدثنا أبو زرعة، ثنا صفوان بن صالح، ثنا الوليد، ثنا سعيد بن بشير، عن الحسن، في قول الله: وما كان ربك مهلك القرى حتى يبعث في أمها رسولا في أوائلها.

الوجه الثاني :

[ 17019 ] حدثنا محمد بن يحيى، ثنا العباس، ثنا يزيد عن سعيد عن قتادة، قوله: وما كان ربك مهلك القرى حتى يبعث في أمها رسولا وأم القرى مكة.

[ 17020 ] حدثنا علي بن الحسين، ثنا محمد بن المتوكل، ثنا عبد الرزاق، ثنا ابن جريج، قال مجاهد، وعطاء بن أبي رباح، البيت: أم القرى .

قوله تعالى: رسولا

[17021 ] حدثنا محمد بن يحيى، أنبأ العباس، ثنا يزيد عن سعيد عن قتادة، قوله: حتى يبعث في أمها رسولا بعث الله إليهم رسولا محمدا - صلى الله عليه وسلم - .

قوله تعالى: يتلو عليهم آياتنا

[17022] حدثنا أبو زرعة، ثنا يحيى بن عبد الله بن بكير، حدثني عبد الله بن لهيعة، حدثني عطاء بن دينار عن سعيد بن جبير، في قول الله: آياتنا يعني: القرآن.

[ ص: 2998 ] قوله تعالى: وما كنا مهلكي القرى إلا وأهلها ظالمون

[ 17023] أخبرنا محمد بن سعد بن عطية، فيما كتب إلي، حدثني أبي، حدثني عمي، حدثني أبي عن أبيه، عن ابن عباس، قوله: وما كنا مهلكي القرى إلا وأهلها ظالمون قال: الله لم يهلك قرية بإيمان، ولكنه أهلك القرى بظلم إذا ظلم أهلها ،ولو كانت مكة آمنت لم يهلكوا مع من هلك، ولكنهم كذبوا وظلموا فبذلك هلكوا.

التالي السابق


الخدمات العلمية