صفحة جزء
[ ص: 366 ] قوله تعالى: وإذا تولى آية 205

[1924] حدثنا محمد بن العباس ، مولى بني هاشم ، ثنا زنيج ، ثنا سلمة ، ثنا محمد بن إسحاق ، عن محمد، مولى لآل زيد بن ثابت ، عن عكرمة ، أو سعيد بن جبير ، عن ابن عباس : وإذا تولى أي: خرج من عندك. وروي عن السدي نحو ذلك.

[1925] حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا أبو أسامة ، عن النضر، يعني: ابن العربي، عن مجاهد ، قال: قيل يا أبا الحجاج : كيف توليه فيها؟ قال: يلي في الأرض، فيعمل فيها بالعدوان والظلم.

قوله: سعى في الأرض

[1926] حدثنا حجاج بن حمزة ، ثنا شبابة ، ثنا ورقاء، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قوله: " سعى عمل في الأرض ".

؟قوله: ليفسد فيها

[1927] حدثنا الحسين بن الحسن، ثنا إبراهيم بن عبد الله الهروي ، ثنا حجاج، عن ابن جريج ، قال: قلت لعطاء : وإذا تولى سعى في الأرض ليفسد فيها قال: الحرث: الزرع، يقطعه: يفسده.

أخبرنا موسى بن هارون الطوسي ، فيما كتب إلي، ثنا الحسين بن محمد المروذي ، ثنا شيبان ، عن قتادة : ليفسد فيها قال: يفسد في الأرض، مهلك لعباد الله.

[1928] قرئ على يونس ، أنبأ ابن وهب ، قال: قال لي مالك : قال الله عز وجل: وإذا تولى سعى في الأرض ليفسد فيها فرأى مالك أن الفساد في الأرض مثل القتل.

قوله: ويهلك

[1929] حدثنا عصام بن رواد ، ثنا آدم، ثنا أبو جعفر الرازي ، عن الربيع ، عن أبي العالية : ويهلك الحرث قال: يحرق الحرث الذي يحرثه الناس، نبات الأرض. وروي عن السدي نحو ذلك.

[ ص: 367 ] قوله: الحرث

[1930] حدثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، ثنا شعبة ، عن أبي إسحاق ، عن التميمي ، قال: سألت ابن عباس ، عن قول الله: ويهلك الحرث والنسل قال: الحرث: الزرع.

وروي عن أبي العالية ، ومجاهد ، وعطاء ، وعكرمة ، والربيع بن أنس ، وقتادة ، ومكحول ، والسدي .

[1931] حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا أبو أسامة ، عن النضر بن عربي ، عن مجاهد ، قيل له: يا أبا الحجاج : وكيف هلاك الحرث والنسل؟ قال: يلي في الأرض فيعمل فيها بالعدوان والظلم، فيحبس بذلك القطر من السماء، فيهلك بحبس القطر الحرث والنسل.

[1932] أخبرنا أحمد بن الأزهر فيما كتب إلي، ثنا وهب بن جرير ، ثنا أبي، عن علي بن الحكم، عن الضحاك ، في قوله: " ويهلك الحرث قال: أما الحرث، فهو الحنان، والأصل الثابت ".

قوله: والنسل

[1933] حدثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، ثنا شعبة ، عن أبي إسحاق ، عن التميمي ، قال: سألت ابن عباس ، عن قول الله: " ويهلك الحرث والنسل قال: نسل كل دابة ". وروي عن عكرمة ، وأبي العالية ، ومكحول ، والربيع بن أنس ، نحو ذلك.

الوجه الثاني:

[1934] أخبرنا محمد بن سعد العوفي ، فيما كتب إلي، حدثني أبي، حدثني عمي الحسين ، عن أبيه، عن جده، عن عبد الله بن عباس ، قوله: ويهلك الحرث والنسل فنسل كل دابة والناس أيضا. وروي عن مجاهد ، وعطاء ، وقتادة نحو ذلك.

قوله تعالى: والله لا يحب الفساد

[1935] حدثنا محمد بن العباس ، مولى بني هاشم ، ثنا محمد بن عمرو زنيج، ثنا سلمة ، عن محمد بن إسحاق ، حدثني مولى، لآل زيد بن ثابت ، عن عكرمة ، أو [ ص: 368 ] سعيد بن جبير ، عن ابن عباس : " والله لا يحب الفساد أي: لا يحب عمله ولا يرضى به ".

والوجه الثاني:

1936 - أخبرنا يونس بن عبد الأعلى قراءة، أخبرنا ابن وهب ، أخبرني مالك ، عن يحيى بن سعيد ، أنه سمع سعيد بن المسيب ، يقول: قطع الورق والذهب من الفساد في الأرض.

وروي عن عمر بن عبد العزيز ، نحو ذلك.

التالي السابق


الخدمات العلمية