صفحة جزء
قوله تعالى: وابتغ فيما آتاك الله الدار الآخرة

[ 17106 ] وبه عن السدي، وابتغ فيما آتاك الله الدار الآخرة قال: تصدق، وقرب إلى الله تبارك وتعالى وصل الرحم.

قوله تعالى: ولا تنس نصيبك من الدنيا

[17107 ] حدثنا أحمد بن سنان، ثنا أبو أحمد الزبيري، ثنا سفيان، عن الأعمش عن رجل، عن ابن عباس، ولا تنس نصيبك من الدنيا قال: أن تعمل فيها لآخرتك.

[ 17108 ] حدثنا أبي ، ثنا أبو صالح، ثنا معاوية بن صالح عن علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس، في قوله: ولا تنس نصيبك من الدنيا يقول: لا تترك أن تعمل لله في الدنيا.

[17109 ] حدثنا أبو عبيد الله حماد بن الحسن ،بن عنبسة، ثنا أبو داود، ثنا ورقاء، عن ابن أبي نجيح عن مجاهد، ولا تنس نصيبك من الدنيا قال: أن تعمل فيها بطاعتي.

[ 17110] حدثنا أبي ، ثنا علي بن هاشم، ثنا عمار بن محمد عن منصور عن مجاهد، في قوله: ولا تنس نصيبك من الدنيا قال: عمرك تعمل فيه لآخرتك.

[ ص: 3011 ] الوجه الثاني :

[ 17111 ] حدثنا أبو سعيد الأشج، ثنا حفص بن غياث عن أشعث، عن الحسن، ولا تنس نصيبك من الدنيا قال: أعط الفضل وأمسك ما يبلغك.

[ 17112 ] حدثنا أبي ، ثنا القاسم بن سلام بن مسكين، ثنا أبي قال: سألت الحسن عن هذه الآية، ولا تنس نصيبك من الدنيا قال: أمره أن يأخذ من ماله قدر عيشه.

[ 17113 ] حدثنا أبو زرعة، ثنا صفوان، ثنا الوليد، ثنا سعيد عن قتادة، في قوله: ولا تنس نصيبك من الدنيا قال: استغن بما أحل الله لك.

[17113] أخبرنا أبو يزيد القراطيسي، فيما كتب إلي، ثنا أصبغ بن الفرج، قال: سمعت عبد الرحمن بن زيد بن أسلم، في قول الله: ولا تنس نصيبك من الدنيا قال: لا تنس أن تقدم من دنياك لآخرتك، فإنما تجد في آخرتك ما قدمت من الدنيا مما رزقك الله.

[17115] حدثنا علي بن الحسين، ثنا أبو الطاهر، ثنا أشهب، قال: سئل مالك، ما هو؟ قال: أن يعيش ويأكل ويشرب غير مضيق عليه في رأي.

قوله تعالى: وأحسن كما أحسن الله إليك

[ 17116 ] حدثنا أبي ، ثنا القاسم بن سلام بن مسكين، حدثني أبي، قال: سألت الحسن عن هذه الآية ولا تنس نصيبك من الدنيا وأحسن كما أحسن الله إليك قال: أمره أن يأخذ من ماله قدر عيشته وأن يقدم ما سوى ذلك لآخرته.

[ 17117 ] حدثنا أبي ، ثنا حماد بن حميد العسقلاني، ثنا أبو عصام بن رواد عن إسرائيل أبي عبد الله، عن الحسن، في قوله: ولا تنس نصيبك من الدنيا وأحسن كما أحسن الله إليك قال: احبس قوت سنة وتصدق بما بقي.

[ 17118 ] حدثنا محمد بن يحيى، ثنا العباس بن الوليد، ثنا يزيد بن زريع عن سعيد عن قتادة، عن الحسن، ولا تنس نصيبك من الدنيا وأحسن كما أحسن الله إليك قال: أي ما أحل الله لك منها، فإن لك فيها غنى وكفاية.

[ ص: 3012 ] [ 17119 ] أخبرنا أبو يزيد القراطيسي، فيما كتب، أنبأ أصبغ بن الفرج، قال: سمعت عبد الرحمن بن زيد بن أسلم، في قوله: وأحسن كما أحسن الله إليك يقول: أحسن فيما زادك الله.

قوله تعالى: ولا تبغ الفساد في الأرض إن الله لا يحب المفسدين

[ 17120 ] أخبرنا يونس بن عبد الأعلى، قراء ة، أنبأ ابن وهب، حدثني مالك عن يحيى بن سعيد، أنه سمع سعيد بن المسيب، يقول: قطع الذهب والورق من الفساد في الأرض.

قوله تعالى: إن الله لا يحب المفسدين

[17121] أخبرنا أبو محمد ابن بنت الشافعي، فيما كتب إلي عن أبيه أو عمه عن سفيان بن عيينة، قوله: إن الله لا يحب المفسدين لا يقرب.

قوله تعالى: المفسدين

[17122 ] حدثنا محمد بن العباس، مولى بني هاشم، ثنا محمد بن عمرو زنيج، ثنا سلمة عن محمد عن عكرمة أو سعيد بن جبير، عن ابن عباس، " إن الله لا يحب الفساد" أي لا يحب عمله ولا يرضاه.

التالي السابق


الخدمات العلمية