صفحة جزء
قوله تعالى: وأصبح الذين تمنوا مكانه بالأمس يقولون ويكأن الله

[ 17165 ] أخبرنا أبو عبد الله الطهراني، فيما كتب إلي، أنبأ عبد الرزاق، أنبأ معمر عن قتادة، في قوله: ويكأن الله يبسط الرزق يقول: أولا يعلم أن الله يبسط الرزق.

[ 17166 ] حدثنا محمد بن يحيى، أنبأ العباس بن الوليد النرسي، ثنا يزيد بن زريع، ثنا سعيد عن قتادة، قوله: وأصبح الذين تمنوا مكانه بالأمس يقولون ويكأن الله أو ترى أن الله.

قوله تعالى: يبسط الرزق لمن يشاء من عباده

[17167 ] حدثنا أبي ، ثنا الحسين بن عرفه، ثنا مروان بن معاوية عن حصين بن أبي الجميل، قال رجل للحسن: يا أبا سعيد، إني أرى الدار فأتمنى أن تكون لي، والجارية فأتمناها، فقال له الحسن، فلا تفعل فإن الله تبارك وتعالى يقول: يبسط الرزق لمن يشاء من عباده ويقدر

قوله تعالى: ويقدر

[ 17168] حدثنا أبو سعيد الأشج، ثنا عقبة بن خالد، ثنا الحارث بن السائب، قال: سمعت الحسن، يقول: ويكأن الله يبسط الرزق لمن يشاء من عباده ويقدر قال: يخير له.

[ 17169 ] حدثنا أبي ، ثنا الحسن بن عرفة، ثنا مروان بن معاوية عن حصين بن أبي الجميل، عن الحسن، يبسط الرزق لمن يشاء من عباده ويقدر قال: ينظر له فإن كان الغنى خيرا له أغناه، وإن كان الفقر خيرا له أفقره.

الوجه الثاني :

[ 17170 ] أخبرنا أبو يزيد القراطيسي، فيما كتب إلي، أنبأ أصبغ بن الفرج، قال: سمعت عبد الرحمن بن زيد بن أسلم، يقول: في قوله: يبسط الرزق لمن يشاء من عباده ويقدر قال: يقدر: يقل، وكذلك كل شيء في القرآن يقدر كذلك.

[ ص: 3022 ] قوله تعالى: لولا أن من الله علينا لخسف بنا ويكأنه لا يفلح الكافرون

[ 17171 ] أخبرنا أبو عبد الله الطهراني، فيما كتب إلي، أنبأ عبد الرزاق، أنبأ معمر عن قتادة، في قوله: ويكأنه لا يفلح الكافرون يقول: أولا يعلم أنه لا يفلح الكافرون؟.

[ 17172 ] حدثنا محمد بن يحيى، أنبأ العباس، ثنا يزيد بن زريع، ثنا سعيد عن قتادة، قوله: ويكأنه أولا يرى أنه لا يفلح الكافرون؟.

[ 17173 ] حدثنا علي بن الحسين، ثنا محمد بن المثنى، ثنا محمد بن خالد بن عثمة، ثنا سعيد عن قتادة، ويكأنه قال: ألم تر أنه؟.

قوله تعالى: تلك

[ 17174 ] حدثنا أبو بكر بن أبي موسى، ثنا هارون بن حاتم، ثنا عبد الرحمن بن أبي حماد عن أسباط، عن السدي عن أبي مالك، قوله: تلك يعني: الجنة.

التالي السابق


الخدمات العلمية