1. الرئيسية
  2. تفسير ابن أبي حاتم
  3. سورة القصص
  4. تفسير قوله تعالى تلك الدار الآخرة نجعلها للذين لا يريدون علوا في الأرض ولا فسادا
صفحة جزء
قوله تعالى: تلك الدار الآخرة

[ 17175 ] حدثنا أبي ، ثنا الهيثم بن يمان، ثنا إسماعيل بن زكريا، حدثني محمد بن عون الخراساني عن عكرمة، قوله: الدار الآخرة - يقول: الجنة.

قوله تعالى: نجعلها للذين لا يريدون علوا

[ 17176 ] حدثنا أبو زرعة، ثنا محمد بن الصباح البزار، ثنا إسماعيل بن زكريا عن محمد بن عون الخراساني عن عكرمة، نجعلها للذين لا يريدون علوا في الأرض قال: نجعل الدار الآخرة للذين لا يريدون علوا في الأرض، عند سلاطينها وملوكها.

قوله تعالى: علوا في الأرض

[ 17177 ] حدثنا أبو سعيد الأشج، ثنا ابن يمان عن أشعث عن جعفر عن سعيد يعني ابن جبير، للذين لا يريدون علوا في الأرض قال: بغيا.

الوجه الثاني:

[ 17178 ] حدثنا أحمد بن سنان، ثنا عبد الرحمن بن مهدي عن سفيان عن منصور عن مسلم البطين، لا يريدون علوا في الأرض قال: العلو التكبر بغير حق.

[ ص: 3023 ] الوجه الثالث :

[17179 ] حدثنا أبو سعيد الأشج، ثنا ابن يمان عن سفيان عن رجل، عن الحسن، لا يريدون علوا في الأرض قال: الشرف والعز، عند ذوي سلطانهم.

[17180] حدثنا أبي ، ثنا عمرو بن أسلم الطرسوسي، قال: سمعت معاوية الأسود، في قول الله: تلك الدار الآخرة نجعلها للذين لا يريدون علوا في الأرض ولا فسادا قال: لم ينازعوا أهلها في عزها التجبر والتكبر ولم يجزعوا من ذلها.

[ 17181 ] حدثنا أبو زرعة، ثنا إبراهيم بن موسى، ثنا القاسم بن مالك، حدثني أشعث بن يزيد الشامي، قال: سمعت أبا سلام الأعرج الحبشي، قال: سمعت علي بن أبي طالب، يقول: إن الرجل ليحب أن يكون شسع نعله أفضل من شسع صاحبه فيدخل في هذه الآية تلك الدار الآخرة نجعلها للذين لا يريدون علوا في الأرض ولا فسادا والعاقبة للمتقين .

[ 17182 ] حدثنا علي بن الحسين، ثنا محمد بن أبي حماد، ثنا إبراهيم بن المختار عن عنبسة بن الأزهر عن نصير أبي الأسود، عن الضحاك، لا يريدون علوا في الأرض يقول: ظلماء.

[17183 ] حدثنا أبو سعيد الأشج، ثنا ابن يمان عن سفيان عن منصور عن مسلم البطين، قال: الاعتداء في الأرض بغير الحق.

[ 17184 ] حدثنا أحمد بن سنان، ثنا عبد الرحمن بن مهدي عن سفيان عن منصور عن مسلم البطين، ولا فسادا قال: الفساد الآخذ بغير حق.

[17185 ] حدثنا أبو زرعة، ثنا محمد بن الصباح البزار، ثنا إسماعيل بن زكريا عن محمد بن عون الخراساني عن عكرمة، ولا فسادا لا يعلمون بمعاصي الله.

قوله تعالى: والعاقبة

[17186 ] به عن عكرمة، والعاقبة للمتقين قال: العاقبة :الجنة - وروي عن قتادة مثل ذلك.

قوله تعالى: للمتقين

[17187 ] حدثنا محمد بن العباس، مولى بني هاشم، ثنا زنيج، ثنا سلمة، قال: قال محمد بن إسحاق، للمتقين أي لمن أطاعني وأطاع رسولي. تقدم تفسيره .

التالي السابق


الخدمات العلمية