1. الرئيسية
  2. تفسير ابن أبي حاتم
  3. سورة البقرة
  4. تفسير قوله تعالى يا أيها الذين آمنوا ادخلوا في السلم كافة ولا تتبعوا خطوات الشيطان
صفحة جزء
قوله: يا أيها الذين آمنوا آية 208

[1944] حدثنا علي بن الحسين ، ثنا أحمد بن الصباح بن أبي سريج ، أخبرني الهيثم بن يمان ، ثنا إسماعيل بن زكريا ، حدثني محمد بن عون ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، قوله: " يا أيها الذين آمنوا ادخلوا في السلم كافة كذا قرأها بالنصب ، [ ص: 370 ] يعني: مؤمني أهل الكتاب، فإنهم كانوا مع الإيمان بالله مستمسكين ببعض أمر التوراة والشرائع التي نزلت فيهم ". وروي عن مقاتل بن حيان ، أنه قال: عبد الله بن سلام ومؤمنو أهل الكتاب.

قوله: ادخلوا في السلم

[1945] حدثنا علي بن الحسين ، ثنا أحمد بن الصباح ، أخبرني الهيثم بن يمان ، ثنا إسماعيل بن زكريا ، حدثني محمد بن عون ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، قال: قال الله تبارك وتعالى: " ادخلوا في السلم كافة يقول: ادخلوا في شرائع دين محمد صلى الله عليه وسلم، ولا تدعوا منها شيئا، وحسبكم الإيمان بالتوراة وما فيها ".

[1946] حدثنا أبو زرعة ، ثنا منجاب، أنبأ بشر بن عمارة ، عن أبي روق ، عن الضحاك ، عن ابن عباس ، قوله: " ادخلوا في السلم كافة قال: السلم: الطاعة ". وروي عن أبي العالية ، والربيع بن أنس ، نحو ذلك.

[1947] أخبرنا محمد بن سعد العوفي ، فيما كتب إلي، حدثني أبي، ثنا عمي الحسين ، عن أبيه، عن جده، عن ابن عباس ، قوله: " يا أيها الذين آمنوا ادخلوا في السلم كافة والسلم: الإسلام ". وروي عن عكرمة ، وأحد قولي مجاهد ، والسدي ، والضحاك ، وطاووس : وأحد قولي قتادة نحو ذلك.

[1948] حدثنا أبي ، ثنا عيسى بن أبي فاطمة ، ثنا سفيان بن عيينة ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، في قوله: " ادخلوا في السلم كافة قال: في أنواع البر كلها ".

والوجه الثاني:

[1949] حدثنا عبيد الله بن إسماعيل البغدادي ، ثنا خلف بن هشام المقرئ ، ثنا الخفاف ، قال: قال سعيد : قال: قال قتادة : " في السلم يعني: الموادعة ".

قوله: كافة

[1950] حدثنا أبو زرعة ، ثنا منجاب، أنبأ بشر بن عمارة ، عن أبي روق ، عن الضحاك ، عن ابن عباس ، في قوله: " ادخلوا في السلم كافة يقول: جميعا ". وروي عن الضحاك ، وأبي العالية ، والربيع ، وعكرمة ، وقتادة ، والسدي ، ومقاتل بن حيان ، نحو ذلك.

[ ص: 371 ] قوله تعالى: ولا تتبعوا خطوات الشيطان

قد تقدم تفسيره على أربعة أوجه. وهذين الحديثين لم نكتبهما هناك، فكتبناهما هنا.

[1951] حدثنا أبي ، ثنا أبو صالح ، حدثني معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس ، في قوله: " خطوات الشيطان يقول: عمله ".

[1952] حدثنا أبو زرعة ، ثنا عمرو بن حماد بن طلحة ، ثنا أسباط ، عن السدي : " ولا تتبعوا خطوات الشيطان يقول: طاعته ".

قوله: إنه لكم عدو مبين

[1953] حدثنا محمد بن يحيى ، أنبأ العباس بن الوليد ، ثنا يزيد بن زريع ، ثنا سعيد ، عن قتادة ، قال: قال مطرف : وجدنا أغش عباد الله لعبيد الله الشيطان.

التالي السابق


الخدمات العلمية