صفحة جزء
قوله تعالى: فإذا أوذي في الله آية 10

[17173] أخبرنا العباس بن الوليد بن مزيد البيروتي، قراءة، أخبرني محمد بن [ ص: 3038 ] شعيب بن شابور، أخبرني عثمان بن عطاء عن أبيه، عطاء الخرساني، فإذا أوذي في الله فيقال: إذا أصابه بلاء في الله.

[17174] وبه في قوله: جعل فتنة الناس كعذاب الله فيقال: إذا أصابه بلاء في الله عدل عذاب الناس بعذاب الله.

[17175] أخبرنا محمد بن سعد بن عطية، فيما كتب إلي، حدثني أبي، حدثني عمي، حدثني أبي عن أبيه، عطية، عن ابن عباس، قوله: فإذا أوذي في الله جعل فتنة الناس كعذاب الله قال: فتنة ال. . . . . يرتد عن دين الله إذا أوذي في الله.

[17176] أخبرنا أبو يزيد القراطيسي، فيما كتب إلي، ثنا أصبغ بن الفرج، قال: سمعت عبد الرحمن بن زيد، في قول الله: فإذا أوذي في الله جعل فتنة الناس كعذاب الله قال: هذا المنافق: أوذي في الله رجع ،عن الدين فكفر، وجعل فتنة الناس كعذاب الله .

قوله تعالى: كعذاب الله

[17177] أخبرنا العباس بن الوليد بن مزيد البيروتي، قراءة، أخبرني محمد بن شعيب بن شابور، أخبرني عثمان بن عطاء عن أبيه عطاء، جعل فتنة الناس كعذاب الله فقال: إذا أصابه بلاء في الله عدل عذاب الله بعذاب الناس، وعذاب الله لا ينقطع ولا يزول، وعذاب الناس ينقطع.

[17178] حدثنا أبي ، ثنا ابن أبي عمر، ثنا سفيان، قال: بلغني عن ابن أبي نجيح عن مجاهد، قال: عذاب أهل التكذيب بالصيحة والزلزلة، وعذاب أهل التوحيد بالسيف.

التالي السابق


الخدمات العلمية