صفحة جزء
قوله تعالى: ولقد أرسلنا نوحا إلى قومه آية 14

تقدم تفسيره .

قوله تعالى: فلبث فيهم ألف سنة إلا خمسين عاما آية 14

[17193] حدثنا أحمد بن سنان، حدثنا عبد الرحمن بن مهدي عن سفيان عن سلمة بن كهيل عن مجاهد، قال: قال لي ابن عمر، كم لبث نوح في قومه؟ ، قال: قلت: ألف سنة ألا خمسين عاما، قال: فإن الناس لم يزالوا في نقصان أعمارهم وأحلامهم وأخلاقهم إلى يومك هذا.

[17194] حدثنا أبي ، ثنا موسى بن إسماعيل، ثنا حماد عن علي بن زيد عن يوسف بن مهران، عن ابن عباس، قال: بعث نوح وهو لأربعين سنة ولبث في قومه ألف سنة إلا خمسين عاما، وعاش بعد الطوفان ستين عاما حتى كثر الناس أو فشوا.

[17195] أخبرنا عبيد بن محمد بن يحيى بن حمزة الدمشقي، فيما كتب إلي، ثنا أبو الجماهر، ثنا سعيد بن بشر، ثنا قتادة، قوله: ولقد أرسلنا نوحا إلى قومه فلبث فيهم ألف سنة إلا خمسين عاما وعاش بعد الطوفان ستين عاما يقال إن عمره كله.

[17196] قال قتادة، لبث فيهم قبل أن يدعوهم ثلاثمائة سنة، ودعاهم ثلاثمائة سنة، ولبث بعد الطوفان ثلاثمائة وخمسين سنة.

[17197] حدثنا أبو زرعة، ثنا صفوان، ثنا الوليد، ثنا أبو رافع إسماعيل بن رافع عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار عن كعب الأحبار، في قول الله: فلبث فيهم ألف سنة إلا خمسين عاما قال: عاش بعد ذلك سبعين عاما.

[ ص: 3042 ] [17198] حدثنا علي بن الحسين، ثنا نصر بن علي، ثنا نوح بن قيس، ثنا عون بن أبي شداد، قال: إن الله تبارك وتعالى أرسل نوحا إلى قومه وهو ابن خمسين وثلاث مائة سنة فدعاهم ألف سنة إلا خمسين عاما، ثم عاش بعد ذلك خمسين وثلاث مائة سنة.

قوله تعالى: فأخذهم الطوفان

[17199] حدثنا أبي ، ثنا محمد بن سعيد الأصبهاني، ثنا يحيى بن يمان، عن المنهال بن خليفة، عن الحجاج، عن الحكيم بن مينا عن عائشة، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - يعني قوله: فأخذهم الطوفان قال: الطوفان: الموت .

الوجه الثاني :

[17200] حدثنا أبو زرعة، ثنا منجاب بن الحارث، ثنا بشر عن أبي روق، عن الضحاك، عن ابن عباس، قوله: الطوفان قال: مطر بالليل والنهار ثمانية أيام.

وروي عن سعيد بن جبير، والسدي قالا: المطر.

الوجه الثالث :

[17201] حدثنا أبي ، ثنا يحيى بن المغيرة، ثنا جرير عن قابوس عن أبيه، عن ابن عباس، قوله: الطوفان أمر من أمر ربك، ثم قرأ فطاف عليها طائف من ربك

الوجه الرابع:

[17202] حدثنا أبو سعيد الأشج، ثنا أبو عبد الرحمن الحارثي عن جويبر، عن الضحاك، الطوفان الغرق.

الوجه الخامس :

[17204] ذكر عن أبي عاصم عن عيسى بن ميمون، عن ابن أبي نجيح عن مجاهد، الطوفان الماء والطاعون.

[17204] حدثنا أبي ، ثنا محمد بن وهب بن عطية الدمشقي، ثنا الهيثم بن عمران العبسي، قال: سمعت إسماعيل بن عبيد، يقول: كان الطوفان الذي أغرق الناس في نيسان.

[ ص: 3043 ] قوله تعالى: وهم ظالمون

[17205] حدثنا أبو زرعة، ثنا منجاب، ثنا بشر عن أبي روق، عن الضحاك، عن ابن عباس، " الظالمون " الكافرون.

التالي السابق


الخدمات العلمية