1. الرئيسية
  2. تفسير ابن أبي حاتم
  3. سورة البقرة
  4. تفسير قوله تعالى هل ينظرون إلا أن يأتيهم الله في ظلل من الغمام والملائكة وقضي الأمر
صفحة جزء
قوله: هل ينظرون إلا أن يأتيهم الله آية 210

[1958] حدثنا أبو زرعة ، ثنا محمد بن أبي بكر بن عطاء بن مقدم ، ثنا معتمر بن سليمان ، قال: سمعت عبد الجليل القيسي ، يحدث عن أبي حازم ، عن عبد الله بن عمرو : " هل ينظرون إلا أن يأتيهم الله في ظلل من الغمام الآية. يهبط حين يهبط، وبينه وبين خلقه سبعون ألف حجاب، منها: النور والظلمة، والماء، فيصوت الماء في تلك الظلمة صوتا تنخلع له القلوب ".

[1959] حدثنا أبو زرعة ، ثنا الحسن بن عون البصري ، ثنا يزيد بن زريع ، ثنا سعيد ، عن قتادة ، في قوله تعالى: " هل ينظرون إلا أن يأتيهم الله في ظلل من الغمام وذلك يوم القيامة ".

قوله: في ظلل من الغمام

[1960] حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا عمرو العنقزي ، عن زمعة بن صالح ، عن سلمة بن وهرام ، عن عكرمة ، عن ابن عباس : " هل ينظرون إلا أن يأتيهم الله في ظلل من الغمام قال: يأتي الله عز وجل يوم القيامة في ظلل من السحاب، قد قطعت طاقات ".

الوجه الثاني:

[1961] حدثنا حجاج بن حمزة ، ثنا شبابة ، ثنا ورقاء، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد قوله: " هل ينظرون إلا أن يأتيهم الله في ظلل من الغمام قال: كان مجاهد يقول: هو غير السحاب، ولم يكن إلا لبني إسرائيل في تيههم حين تاهوا، وهو الذي يأتي الله فيه يوم القيامة ".

[ ص: 373 ] [1962] حدثنا أبي ، ثنا محمد بن الوزير الدمشقي ، ثنا الوليد ، قال: سألت زهير بن محمد ، عن قول الله: " هل ينظرون إلا أن يأتيهم الله في ظلل من الغمام قال: ظلل من الغمام، منظوم بالياقوت، مكلل بالجواهر والزبرجد ".

قوله: والملائكة

[1963] حدثنا عصام بن رواد ، ثنا آدم، ثنا أبو جعفر ، عن الربيع بن أنس ، عن أبي العالية : " هل ينظرون إلا أن يأتيهم الله في ظلل من الغمام والملائكة يقول: والملائكة يجيئون في ظلل من الغمام، والله تبارك وتعالى يجيء فيما يشاء، وهي في بعض القراءة (هل ينظرون إلا أن يأتيهم الله والملائكة في ظلل من الغمام) . وهي كقوله: ويوم تشقق السماء بالغمام ونزل الملائكة تنزيلا ".

[1964] حدثنا أبي ، ثنا أحمد بن إبراهيم الدورقي ، ثنا حجاج، عن ابن جريج ، عن عكرمة ، " هل ينظرون إلا أن يأتيهم الله في ظلل من الغمام والملائكة يقول: والملائكة حوله ".

الوجه الثاني:

[1965] حدثنا الحسن بن أبي الربيع ، أنبأ عبد الرزاق ، أنبأ معمر ، عن قتادة ، في قوله: " هل ينظرون إلا أن يأتيهم الله في ظلل من الغمام والملائكة قال: يأتيهم الله في ظلل من الغمام، وتأتيهم الملائكة عند الموت ".

قوله: وقضي الأمر وإلى الله ترجع الأمور

[1966] حدثنا علي بن الحسين ، ثنا ابن أبي حماد ، ثنا مهران ، عن سفيان ، عن أبيه، عن عكرمة : " وقضي الأمر يقول: قامت الساعة ".

[1967] أخبرنا يونس بن عبد الأعلى قراءة، أنبأ ابن وهب ، قال: ثنا ابن زيد ، يعني: عبد الرحمن بن زيد بن أسلم قال: إلى الله المرجع.

التالي السابق


الخدمات العلمية