1. الرئيسية
  2. تفسير ابن أبي حاتم
  3. سورة العنكبوت
  4. تفسير قوله تعالى ووهبنا له إسحاق ويعقوب وجعلنا في ذريته النبوة والكتاب وآتيناه أجره
صفحة جزء
قوله تعالى: ووهبنا له إسحاق ويعقوب آية 27

[ 17254 ] حدثنا حجاج بن حمزة، ثنا شبابة، ثنا ورقاء، عن ابن أبي نجيح عن مجاهد، قوله: ووهبنا له إسحاق ويعقوب قال: أعطينا.

[ ص: 3052 ] قوله تعالى: إسحاق ويعقوب

[ 17255 ] أخبرنا محمد بن سعد العوفي، فيما كتب إلي، حدثني أبي، حدثني عمي، حدثني أبي عن جدي، عن ابن عباس، قوله: ووهبنا له إسحاق ويعقوب قال: هما ولدا إبراهيم.

قوله تعالى: وجعلنا في ذريته النبوة والكتاب

[ 17256 ] حدثنا علي بن الحسين، قال: قال محمد بن العلاء، ثنا يونس بن بكير عن مطر بن ميمون عن عكرمة، عن ابن عباس، قوله: " الكتاب" قال: الخط بالقلم.

قوله تعالى: وآتيناه أجره في الدنيا

[ 17257 ] حدثنا أبي ، ثنا ابن نفيل، ثنا عتاب عن خصيف عن زياد بن أبي مريم، في قوله: " آتيناه " قال: أعطيناه.

قوله تعالى: أجره في الدنيا

[ 17258 ] حدثنا أبي ، ثنا أبو صالح، حدثني معاوية بن صالح عن علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس، قوله: وآتيناه أجره في الدنيا يقول: الذكر الحسن.

[ 17259 ] حدثنا علي بن الحسين عن علي بن زيد عن سعيد بن جبير، أنه كتب إلى عكرمة، يسأله عن قول ابن عباس، فيها يعني قوله: أجره في الدنيا فقال: إن الله تبارك وتعالى رضا لأهل الأديان بدينهم، فليس أهل دين إلا وهم يتولون إبراهيم ويرضون عنه.

[ 17260 ] حدثنا محمد بن يحيى، ثنا العباس بن الوليد، ثنا يزيد بن زريع، قال: سمعت سعيدا عن قتادة، قوله: وآتيناه أجره في الدنيا عافية وعمل صالح وثناء حسن، فلست تلاقي أحدا من الملل إلا يرضى إبراهيم، ويقولان: وإنه في الآخرة لمن الصالحين .

[ 17261 ] ذكر الحسن بن محمد بن الصباح، ثنا حجاج بن محمد، عن ابن جريج، أخبرني القاسم بن أبي بزة عن عكرمة، في قوله: وآتيناه أجره في الدنيا قال: لسان الصدق الذي جعل له.

[ ص: 3053 ] قال عكرمة: إبراهيم تولاه الأمم كلها اليهود والنصارى والمجوس والناس أجمعون، وشهدوا له بالعدل فذلك اللسان الصدق وهو الأجر الذي آتيناه في الدنيا.

[ 17262 ] حدثنا أبو سعيد الأشج، ثنا المحاربي عن ليث عن مجاهد، وآتيناه أجره في الدنيا قال: الثناءة.

[ 17263 ] حدثنا علي بن الحسين، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة، ويزيد بن عبد العزيز، قالا، ثنا عباد بن العوام عن سفيان بن حسين، عن الحسن، في قوله: وآتيناه أجره في الدنيا قال: نيته الصالحة التي اكتسب بها الأجر في الآخرة.

قوله تعالى: وإنه في الآخرة لمن الصالحين

[ 17264 ] حدثنا أبو يزيد القراطيسي، فيما كتب إلي، ثنا أصبغ بن الفرج، قال: سمعت عبد الرحمن بن زيد بن أسلم، يقول: " من الصالحين " قال: الصالحين: الأنبياء والمؤمنون .

التالي السابق


الخدمات العلمية