1. الرئيسية
  2. تفسير ابن أبي حاتم
  3. سورة العنكبوت
  4. تفسير قوله تعالى وقارون وفرعون وهامان ولقد جاءهم موسى بالبينات فاستكبروا في الأرض
صفحة جزء
قوله تعالى: وقارون آية 39

[ 17308 ] حدثنا أحمد بن يحيى بن مالك السنوسي، ثنا عبد الله الخفاف عن سعيد عن قتادة، قال: وكان قارون ابن عم موسى أخي أبيه وكان قطع البحر مع بني [ ص: 3061 ] إسرائيل وكان يسمى المنور من حسن صوته بالتوراة، ولكن عدو الله نافق كما نافق السامري فأهلكه الله ببغيه وإنما بغى عليهم لكثرة ماله وولده قال الله: أولم يعلم أن الله قد أهلك من قبله من القرون

قوله تعالى: وفرعون وهامان

[ 17309] حدثنا علي بن الحسين، ثنا محمد بن عيسى بن سلمة، عن ابن إسحاق، قال: لم يكن منهم فرعون. . على الله ولا أعظم قولا ولا أطول عمرا في ملكه منه، وكان اسمه فيما ذكر لي الوليد بن مصعب.

قوله تعالى: ولقد جاءهم موسى بالبينات فاستكبروا

[ 17310 ] حدثنا علي بن الحسين، ثنا عبد الله بن عبد الملك بن الربيع بن أبي راشد، ثنا عمر بن عطية عن عطية، عن ابن عباس، قوله: " آيات بينات " قال: يده، وعصاه، ولسانه، والبحر، والطوفان، والجراد، والدم، والضفادع، والدم، آيات مفصلات.

[17311] أخبرنا أبو عبد الله الطهراني، فيما كتب إلي، ثنا عبد الرزاق، ثنا معمر عن قتادة، عن ابن عباس، قوله: " آيات بينات " قال: هي متتابعات.

قوله تعالى: فاستكبروا في الأرض

[ 17312 ] حدثنا أبي ، ثنا محمد بن علي بن أبي ليلى، ثنا بشر بن عمارة عن أبي روق، عن الضحاك، عن ابن عباس، قال: لما قال فرعون: ما علمت لكم من إله غيري قال جبريل عليه السلام: يا رب ،طغى عبدك فائذن لي في هلكة فرعون. قال: يا جبريل ،هو عبدي، ولن يسبقني له أجل قد أجلته يحيى فذلك الأجل .فلما قال: أنا ربكم الأعلى قال: يا جبريل، سبقت دعوتك في عبدي، وقد جاء أوان هلكة فرعون .

التالي السابق


الخدمات العلمية