1. الرئيسية
  2. تفسير ابن أبي حاتم
  3. سورة البقرة
  4. تفسير قوله تعالى زين للذين كفروا الحياة الدنيا ويسخرون من الذين آمنوا والذين اتقوا
صفحة جزء
قوله تعالى: زين للذين كفروا الحياة الدنيا آية 212

[1972] حدثنا محمد بن يحيى ، أنبأ الحسن بن عمرو ، بياع السابري ، ثنا يزيد بن زريع ، ثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله: " زين للذين كفروا الحياة الدنيا هي همهم وسدمهم وطلبتهم ونيتهم ".

[1973] أخبرنا علي بن المبارك ، فيما كتب إلي، ثنا زيد بن المبارك ، ثنا ابن ثور ، عن ابن جريج : " زين للذين كفروا الحياة الدنيا قال: الكفار يبتغون الدنيا ويطلبونها ".

قوله: ويسخرون من الذين آمنوا

[1974] حدثنا محمد بن يحيى ، أنبأ الحسن بن عمرو ، بياع السابري ، ثنا يزيد بن زريع ، ثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله: " ويسخرون من الذين آمنوا ويقولون: ما هؤلاء على شيء استهزاء وسخريا ".

[ ص: 375 ] [1975] أخبرنا علي بن المبارك ، فيما كتب إلي، ثنا زيد، ثنا ابن ثور ، عن ابن جريج : " ويسخرون من الذين آمنوا قال: من طلبهم الآخرة. قال ابن جريج : وقال آخرون: قالت قريش : لو كان محمد نبيا، لاتبعه ساداتنا وأشرافنا. والله ما اتبعه إلا أهل الحاجة مثل ابن مسعود وأصحابه ".

؟قوله: والذين اتقوا فوقهم

[1976] حدثنا الحسن بن أبي الربيع ، أنبأ عبد الرزاق ، أنبأ معمر ، عن قتادة ، " والذين اتقوا فوقهم قال: فوقهم في الجنة ".

قوله تعالى: يوم القيامة

[1977] حدثنا محمد بن يحيى ، أنبأ الحسن بن عمرو ، بياع السابري ، أنبأ يزيد بن زريع ، ثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله: " والذين اتقوا فوقهم يوم القيامة هناكم التفاضل ".

قوله تعالى: والله يرزق من يشاء بغير حساب

[1978] ذكر عن أبي صالح ، كاتب الليث ، عن الهقل ، عن الأوزاعي ، عن عطاء ، قال: سألت ابن عباس عن هذه الآية: " والله يرزق من يشاء بغير حساب قال: تفسيرها: ليس على الله رقيب، ولا من يحاسبه ".

[1979] حدثنا أبي ، ثنا إبراهيم بن موسى ، وعبد الله بن عمران بن علي الأسدي ، قالا: ثنا يحيى بن يمان ، عن أشعث ، عن جعفر ، عن سعيد بن جبير : " بغير حساب قال: لا يحاسب الرب ".

الوجه الثاني:

[1980] حدثنا أبي ، ثنا عبد الله بن جعفر الرقي ، ثنا أبو المليح ، عن ميمون بن مهران : " بغير حساب قال: غدقا "، وروي عن الوليد بن قيس ، نحو ذلك.

التالي السابق


الخدمات العلمية