صفحة جزء
قوله تعالى: ولا تجادلوا آية 46.

[ 17354 ] حدثنا أبي ، ثنا مالك بن إسماعيل، ثنا قيس بن الربيع عن خصيف عن مجاهد، قوله: ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن قال: كان ناس من الأنصار يسترضعون لأولادهم في اليهود، فكانوا يجادلونهم ويذكرون لهم الإسلام فأنزل الله: لا إكراه في الدين

الوجه الثاني

[ 17355 ] أخبرنا أبو عبد الله الطهراني، فيما كتب إلي، ثنا عبد الرزاق، ثنا معمر عن قتادة، قوله: ولا تجادلوا أهل الكتاب نسختها فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم ولا مجادلة أشد من السيف.

الوجه الثالث

[ 17356 ] أخبرنا أبو يزيد القراطيسي، فيما كتب إلي، ثنا أصبغ بن الفرج، قال: سمعت عبد الرحمن بن زيد بن أسلم، في قول الله: ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن قال: ليست بمنسوخة، لا ينبغي أن يجادل من آمن منهم، لعلهم أن يحدثوا شيئا في كتاب الله لا تعلمه أنت قال: لا تجادلوا لا ينبغي أن تجادل منهم .

[ ص: 3069 ] الوجه الرابع

[17357] حدثنا أحمد بن عصام الأنصاري، ثنا مؤمل، ثنا سفيان، عن ابن أبي نجيح عن مجاهد، قوله: ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن قال: لا تقاتلوا إلا من قاتلكم ولم يعط الجزية.

قوله تعالى: إلا بالتي هي أحسن

[ 17358 ] حدثنا أبو زرعة، ثنا منجاب بن الحارث، ثنا بشر بن الحارث، ثنا بشر بن عمارة عن أبي روق، عن الضحاك، عن ابن عباس، في قوله: ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن يقول: من أدى منهم الجزية فلا تقولوا لهم إلا حسنا.

[ 17359 ] حدثنا أبي ، ثنا سعيد بن سليمان عن عباد بن العوام عن سفيان بن حسين، في قوله: ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن قال: التي هي أحسن قولوا آمنا بالذي أنزل إلينا وأنزل إليكم وإلهنا وإلهكم واحد إلى آخر الآية هذه مجادلتهم بالتي هي أحسن.

[17360] حدثنا حجاج بن حمزة، ثنا شبابة، ثنا ورقاء، عن ابن أبي نجيح عن مجاهد، قوله: ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن إن قالوا شرا فقولوا خيرا.

قوله تعالى: إلا الذين ظلموا منهم

[ 17361 ] حدثنا أحمد بن عاصم الأصبهاني، ثنا أبو عاصم، ثنا سفيان عن خصيف عن مجاهد، ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن إلا الذين ظلموا منهم قال: الذين ظلموا: من قاتلك ولم يعطك الجزية .

[ 17362 ] حدثنا أبي ، ثنا عبدة بن سليمان، ثنا ابن المبارك، ثنا إسرائيل عن سالم عن مجاهد، ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن إلا الذين ظلموا منهم قال: الذين ظلموا منهم أهل الحرب من لا عهد له فتجادلونهم بالسيف.

[ 17363 ] حدثنا حجاج بن حمزة، ثنا شبابة، ثنا ورقاء، عن ابن أبي نجيح عن مجاهد، قوله: إلا الذين ظلموا فانتصروا منهم. وقال مجاهد، في موضع آخر من [ ص: 3070 ] هذه السورة: إلا الذين ظلموا منهم قالوا: مع الله إله، وولد وشريك، ويد الله مغلولة وأن الله فقير محمد - صلى الله عليه وسلم - هم أهل الكتاب .

قوله تعالى: وقولوا آمنا بالذي أنزل إلينا وأنزل إليكم وإلهنا وإلهكم واحد

[ 17364 ] حدثنا أبي ، ثنا محمد بن المثنى، ثنا عثمان بن عمر، ثنا علي بن المبارك عن يحيى.. عن أبي سلمة عن أبي هريرة، قال: كان أهل الكتاب يقرءون التوراة فيفسرونها بالعربية لأهل الإسلام. فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : لا تصدقوا أهل الكتاب ولا تكذبوهم، وقولوا آمنا بالذي أنزل إلينا وأنزل إليكم وإلهنا وإلهكم واحد ونحن له مسلمون

[ 17365 ] حدثنا أبو سعيد الأشج، ثنا أبو أسامة، ثنا سفيان، ثنا سعد بن إبراهيم، ثنا عطاء بن دينار، قال: كان ناس من يهود يحدثون ناسا من أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فبلغ ذلك رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فقال: لا تصدقوهم ولا تكذبوهم، قولوا آمنا به كل من عند ربنا.

قوله تعالى: ونحن له مسلمون

[17367 ] حدثنا أبو زرعة، ثنا صفوان، ثنا الوليد، ثنا زهير بن محمد يعني قوله: مسلمون يقول: مخلصون.

التالي السابق


الخدمات العلمية