صفحة جزء
[ ص: 379 ] قوله: أم حسبتم أن تدخلوا الجنة آية 214

[1996] حدثنا علي بن الحسين ، ثنا عبد الرحمن بن أبي الغمر ، ثنا مفضل بن فضالة المصري ، قال: سألت أبا صخر ، عن قول الله: أم حسبتم أن تدخلوا الجنة الآية. قال: إن الله تبارك اسمه قال للناس أفحسبتم أن يدخل الجنة كل من قال إني مؤمن ولما يأتكم مثل الذين خلوا من قبلكم يقول: أفحسبتم أن تدخلوا الجنة حتى يصيبكم مثل ما أصيب به الذين من قبلكم من البلايا، حتى أختبر فيه أمركم، وأنظر فيه إلى صدقكم وطاعتكم في البلاء.

قوله: ولما يأتكم

[1997] حدثنا علي بن الحسين ، ثنا عبد الرحمن بن أبي الغمر ، ثنا مفضل ، قال: سألت أبا صخر ، عن قوله: ولما يأتكم مثل الذين خلوا من قبلكم يقول: ولم أضربكم ببلايا كما بلوت الذين من قبلكم، بلوتهم بالبأساء والضراء وزلزلوا ".

[1998] حدثنا أبي ، ثنا أحمد بن عبد الرحمن الدشتكي ، ثنا عبد الله بن أبي جعفر ، عن أبيه، عن الربيع بن أنس ، " ولما يأتكم يقول: ولما تبتلوا ".

قوله: مثل الذين خلوا من قبلكم

وبه عن الربيع بن أنس : " ولما يأتكم مثل الذين خلوا من قبلكم يقول: سنن الذين خلوا من قبلكم ".

قوله: مستهم

[1999] حدثنا أبي ، ثنا أبو صالح ، كاتب الليث ، حدثني معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس ، قال: " أخبر الله سبحانه المؤمنين، أن الدنيا دار بلاء، وأنه مبتليهم فيها، وأخبرهم أنه هكذا فعل بأنبيائه وصفوته، لتطيب أنفسهم فقال: مستهم البأساء والضراء ".

[2000] حدثنا أبو زرعة ، ثنا عمرو بن حماد بن طلحة ، ثنا أسباط ، عن السدي ، قوله: " مستهم البأساء قال: أصابهم هذا يوم الأحزاب ".

[ ص: 380 ] [2001] حدثنا علي بن الحسين ، ثنا عبد الرحمن بن أبي الغمر ، ثنا مفضل ، قال: سألت أبا صخر ، عن قوله: " ولما يأتكم مثل الذين خلوا من قبلكم مستهم البأساء يقول: بلوتهم بالبأساء ".

قوله: البأساء

[2002] حدثنا أبو سعيد بن يحيى بن سعيد القطان ، ثنا عمرو بن محمد العنقزي ، ثنا أسباط ، عن السدي ، عن مرة، عن عبد الله بن مسعود ، في قوله: " البأساء قال: البأساء: الفقر ". وروي عن ابن عباس ، وأبي العالية ، والحسن ، في أحد قوليه ومرة الهمداني، وسعيد بن جبير ، ومجاهد ، والضحاك ، وقتادة ، والربيع بن أنس ، والسدي ، ومقاتل بن حيان ، نحو ذلك.

قوله: والضراء

[2003] حدثنا أبي ، ثنا أبو صالح ، حدثني معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس : " مستهم البأساء والضراء فالضراء: السقم ".

قوله: وزلزلوا

وبه عن ابن عباس : " وزلزلوا بالفتن وأذى الناس إياهم ".

[2004] حدثنا أبو زرعة ، ثنا عمرو بن حماد ، ثنا أسباط ، عن السدي : " مستهم البأساء والضراء وزلزلوا قال: أصابهم هذا يوم الأحزاب حتى قال قائلهم: ما وعدنا الله ورسوله إلا غرورا "

قوله: حتى يقول الرسول والذين آمنوا معه متى نصر الله ألا إن نصر الله قريب

[2005] أخبرنا موسى بن هارون الطوسي فيما كتب إلي، ثنا الحسين بن محمد المروذي ، ثنا شيبان بن عبد الرحمن ، عن قتادة ، قوله: " حتى يقول الرسول والذين آمنوا معه قال: خيرهم وأصبرهم أعلمهم بالله: متى نصر الله ألا إن نصر الله قريب قال: هذا البلاء الشديد والنقص ابتلى الله به الأنبياء والمؤمنين قبلكم، ليعلم أهل طاعته من أهل معصيته ".

التالي السابق


الخدمات العلمية