صفحة جزء
قوله تعالى: أولم يروا أنا جعلنا حرما آمنا

[ 17439 ] حدثنا أبو سعيد الأشج، ثنا أبو عبد الرحمن عن جويبر، عن الضحاك، أولم يروا أنا جعلنا حرما آمنا قال: جعل مكة. إنا جعلناها حرما آمنا.

[ 17440 ] أخبرنا أبو يزيد القراطيسي، فيما كتب إلي، ثنا أصبغ بن الفرج، ثنا عبد الرحمن بن زيد بن أسلم، قول الله: أنا جعلنا حرما آمنا قال: يعني مكة وهو قريش.

[ ص: 3083 ] قوله تعالى: ويتخطف الناس من حولهم

[17441 ] حدثنا أبو سعيد، ثنا أبو عبد الرحمن عن جويبر، عن الضحاك، ويتخطف الناس من حولهم يقول: يقتل بعضهم بعضا، ويسبي بعضهم بعضا.

[ 17442 ] حدثنا محمد بن يحيى، ثنا العباس بن الوليد، ثنا يزيد بن زريع، قال: سمع سعيدا عن قتادة، قوله: أولم يروا أنا جعلنا حرما آمنا ويتخطف الناس من حولهم قال: قد كان لهم في ذلك آية. أن الناس يغزون ويتخطفون وهم آمنون.

قوله تعالى: أفبالباطل يؤمنون

[ 17443 ] حدثنا محمد بن يحيى، ثنا العباس بن الوليد، ثنا يزيد بن زريع، قال: سمعت سعيدا عن قتادة، قوله: أفبالباطل يؤمنون أي بالشرك.

قوله تعالى: وبنعمة الله يكفرون

[ 17444 ] حدثنا أبي ، ثنا أبو صالح، حدثني معاوية بن صالح عن علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس، قوله: بنعمت الله يعني عافية الله.

[ 17445 ] حدثنا حجاج بن حمزة، ثنا شبابة، ثنا ورقاء، عن ابن أبي نجيح عن مجاهد، قوله: " نعمة الله " قال: النعم آلاء الله عز وجل.

التالي السابق


الخدمات العلمية