صفحة جزء
قوله تعالى: والذين جاهدوا فينا

[ 17449 ] أخبرنا أبو يزيد القراطيسي، فيما كتب إلي، ثنا أصبغ، قال: سمعت عبد الرحمن بن زيد بن أسلم، في قول الله: والذين جاهدوا فينا قيل له. قاتلوا فينا قال: نعم.

[ 17450 ] حدثنا أبي ، ثنا أحمد بن عبد الرحمن، ثنا عبد الله بن أبي جعفر عن أبيه، عن الربيع، في قوله: والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا قال: ليس على الأرض عبد أطاع ربه ودعا إليه ونهى عنه إلا وإنه قد جاهد في الله.

قوله تعالى: لنهدينهم سبلنا

[ 17451 ] حدثنا أبي ، ثنا أحمد بن أبي الحواري، ثنا عباس الهمذاني، حدثنا أبو أحمد من أهل عكا، في قول الله عز وجل: لنهدينهم سبلنا إلى قوله: وإن الله لمع المحسنين قال: الذين يعملون بما يعلمون يهديهم لما لا يعلمون قال أحمد بن أبي الحواري، فحدثت به أبا سليمان الداراني فأعجبه وقال: ليس ينبغي لمن ألهم شيئا من الخير أن يعمل به حتى يسمعه في الأثر، فإذا سمعه من الخير أن يعمل به حتى يسمعه في الأثر ، فإذا سمعه عمل فى الأثر عمل به، وحمد الله حين وافق ما في نفسه .

[ 17452 ] حدثنا أبي ، ثنا يعقوب بن إسحاق البغدادي، ثنا حماد، قال: سمعته يقول: قال لي ابن عيينة. . . اختلفوا فيه. . . وأهل الثغور. فإن الله يقول: والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا

[ 17453 ] حدثنا أبي ، ثنا عبد الله بن عمر بن محمد بن أبان بن صالح... عن [ ص: 3085 ] مجالد، عن المسلي عن عبد الله بن عمر عن عمر بن الخطاب، أنه قال: بينا أنا عند رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أتاه رجل فقال: يا رسول الله، ما الإحسان؟ قال: أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك، وتحب للناس ما تحب لنفسك. فإذا فعلت ذلك فأنا.. قال: نعم.

قال الرجل: صدقت الرجل، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : علي الرجل فعدنا عليه فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : الله أكبر جبريل أتى يعلمكم دينكم.


[ 17454 ] حدثنا أبي ، ثنا أبو صالح، حدثني معاوية بن صالح عن أبي طلحة، عن ابن عباس، قال: الإحسان: أداء الفرائض .

[ 17455 ] حدثنا أبي ، ثنا سهل بن عثمان، ثنا رجل سماه عن بعض أصحابه عن أبا. . . . . قال: الإحسان: الصلة والصلاة .

[ 17456 ] حدثنا أبي ، ثنا عيسى بن جعفر، ثنا أبو جعفر الرازي، عن المغيرة، عن الشعبي، قال النبي - صلى الله عليه وسلم - : إنما الإحسان أن تحسن إلى من أساء إليك، ليس الإحسان أن تحسن إلى من أحسن إليك

السابق


الخدمات العلمية