1. الرئيسية
  2. تفسير ابن أبي حاتم
  3. سورة البقرة
  4. تفسير قوله تعالى يسألونك ماذا ينفقون قل ما أنفقتم من خير فللوالدين والأقربين واليتامى
صفحة جزء
[ ص: 381 ] قوله تعالى: يسألونك ماذا ينفقون آية 215

[2006] ذكر عن سلمة بن أفضل ، حدثني ابن إسحاق ، عن محمد بن أبي محمد ، عن عكرمة ، أو سعيد بن جبير ، عن ابن عباس : " أن نفرا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، حين أمروا بالنفقة في سبيل الله، أتوا النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا: يا نبي الله: إنا لا ندري ما هذه النفقة التي أمرتنا بها في أموالنا فما ننفق منها؟ فأنزل الله في ذلك: ويسألونك ماذا ينفقون قل العفو وكان قبل ذلك ينفق ماله حتى ما يجد ما يتصدق به، ولا ما يأكل حتى يتصدق عليه ".

[2007] قرأت على محمد بن الفضل ، حدثني محمد بن علي بن الحسن بن شقيق ، أنبأ محمد بن مزاحم ، ثنا بكير بن معروف ، عن مقاتل بن حيان ، قوله: " ويسألونك ماذا ينفقون وهي: النفقة في التطوع ".

قوله تعالى: قل ما أنفقتم من خير فللوالدين والأقربين واليتامى والمساكين وابن السبيل

[2008] حدثنا حجاج بن حمزة ، ثنا شبابة ، ثنا ورقاء، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قوله: " يسألونك ماذا ينفقون قال: سألوا ما لهم في ذلك؟ قل ما أنفقتم من خير فللوالدين والأقربين وما ذكر معهما ".

[2009] حدثنا أبي ، ثنا سلمة بن داود العرضي ، وصالح بن عبيد الله ، قالا: ثنا أبو المليح ، عن ميمون بن مهران ، قرأ هذه الآية " يسألونك ماذا ينفقون قل ما أنفقتم من خير فللوالدين والأقربين واليتامى والمساكين وابن السبيل ثم قال: هذه مواضع النفقة ما ذكر فيها طبل ولا مزمار ولا تصاوير الخشب ولا كسوة الحيطان ". وروي عن مقاتل بن حيان أنه قال: هذه مواضع نفقة أموالكم.

والوجه الثاني:

[2010] حدثنا أبو زرعة ، ثنا عمرو بن حماد ، ثنا أسباط ، عن السدي ، قوله: " يسألونك ماذا ينفقون قل ما أنفقتم من خير فللوالدين والأقربين قال: يوم نزلت هذه الآية، لم تكن الزكاة هي النفقة، نفقة الرجل على أهله، والصدقة يصدق بها، فنسختها الزكاة ".

[ ص: 382 ] قوله تعالى: وما تفعلوا من خير

قد تقدم تفسيره.

قوله تعالى: فإن الله به عليم

[2011] حدثنا موسى بن هارون الطوسي فيما كتب إلي، ثنا الحسين بن محمد المروذي ، ثنا شيبان ، عن قتادة ، قوله: " فإن الله به عليم قال: محفوظ ذلك عند الله، عالم به شاكر له وأنه لا شيء أشكر من الله ولا أجزأ بخير من الله " .

التالي السابق


الخدمات العلمية