1. الرئيسية
  2. تفسير ابن أبي حاتم
  3. سورة البقرة
  4. تفسير قوله تعالى إن الذين آمنوا والذين هاجروا وجاهدوا في سبيل الله أولئك يرجون رحمت الله
صفحة جزء
قوله تعالى: إن الذين آمنوا والذين هاجروا وجاهدوا في سبيل الله

[2040] حدثنا أبي ، ثنا المقدمي ، ثنا معتمر بن سليمان ، عن أبيه، حدثني الحضرمي ، عن أبي السوار ، عن جندب بن عبد الله ، قال: " بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم رهطا، وبعث عليهم عبد الله بن جحش ، فقال بعض المشركين: إن لم يكونوا أصابوا وزرا فليس لهم أجر، فأنزل الله عز وجل: إن الذين آمنوا والذين هاجروا وجاهدوا في سبيل الله أولئك يرجون رحمت الله والله غفور رحيم ".

قوله: أولئك يرجون رحمت الله

[2041] حدثنا أبي ، ثنا أحمد بن عبد الرحمن الدشتكي ، ثنا عبد الله بن جعفر ، عن أبيه، عن الربيع بن أنس ، قوله: " أولئك يرجون رحمت الله قال: هؤلاء خيار هذه الأمة، ثم جعلهم الله أهل رجاء. إنه من رجا طلب، ومن خاف هرب ".

[2042] حدثنا أبي ، ثنا الحسن بن أبي الربيع ، ثنا ابن إدريس، ثنا ابن إسحاق ، عن يزيد بن رومان ، والزهري ، عن عروة بن الزبير ، قال: " فلما فرج الله عن المسلمين، من أهل تلك السرية، ما كانوا فيه من غم، ما أصابوا طمعوا فيما عند الله من ثوابه، فقالوا: يا نبي الله، أتطمع لنا أن تكون غزوة نعطى فيها أجر المجاهدين في سبيل الله؟ فأنزل الله تعالى: إن الذين آمنوا والذين هاجروا وجاهدوا في سبيل الله أولئك يرجون رحمت الله والله غفور رحيم ".

قوله تعالى: والله غفور رحيم

[2043] حدثنا أبو زرعة ، ثنا عمرو بن حماد ، ثنا أسباط ، عن السدي : " ثم رجع إلى أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، فغفر لهم فقال: إن الذين آمنوا والذين هاجروا وجاهدوا في سبيل الله أولئك يرجون رحمت الله والله غفور رحيم ".

التالي السابق


الخدمات العلمية