صفحة جزء
قوله: ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن آية 221

[2095] حدثنا أبي ، ثنا أبو صالح ، حدثني معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس : ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن ثم استثنى نساء أهل الكتاب، فقال: والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم إذا آتيتموهن أجورهن محصنين غير مسافحين قال أبو محمد : وروي عن عكرمة ، وسعيد بن جبير ، والحسن ، ومكحول ، والضحاك ، والربيع بن أنس ، وزيد بن أسلم ، نحو ذلك.

الوجه الثاني:

[2096] حدثنا محمد بن إسماعيل الأحمس ، ثنا وكيع ، ثنا سفيان ، عن حماد ، عن سعيد بن جبير ، في قوله: ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن قال: أهل الأوثان.

[2097] حدثنا أبي ، ثنا أبو زياد ، ثنا ابن مهدي ، عن سفيان ، عن حماد مثله غير أنه قال: أهل الأوثان: المجوس.

والوجه الثالث:

[2098] حدثنا حجاج بن حمزة ، ثنا شبابة ، ثنا ورقاء، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قوله: ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن من نساء مكة من المشركين، ثم أحل منهن نساء أهل الكتاب.

[ ص: 398 ] الوجه الرابع:

[2099] حدثنا محمد بن إسماعيل الأحمس ، ثنا وكيع ، عن جعفر بن برقان ، عن ميمون بن مهران ، عن ابن عمر ، أنه كره نكاح أهل الكتاب ويتأول ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن

الوجه الخامس:

[2100] قرأت على محمد بن الفضل ، ثنا محمد بن علي ، أنبأ محمد بن مزاحم ، ثنا بكير بن معروف ، عن مقاتل بن حيان ، قوله: " ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن نزلت في أبي مرثد الغنوي ، استأذن النبي صلى الله عليه وسلم في عناق أن يتزوجها، وهي امرأة مسكينة من قريش ، وكانت ذات حظ من الجمال، وهي مشركة، وأبو مرثد يومئذ مسلم ، فقال: يا رسول الله إنها تعجبني. فأنزل الله: ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن ولأمة مؤمنة خير من مشركة ولو أعجبتكم " .

الوجه السادس:

[2101] حدثنا جعفر بن محمد بن هارون بن عزرة ، ثنا عبد الوهاب بن عطاء ، عن سعيد ، عن قتادة : ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن قال: يعني بذلك نساء مشركات العرب، ليس لهن كتاب يقرأونه.

قوله تعالى: ولأمة مؤمنة خير من مشركة ولو أعجبتكم

[2102] حدثنا أبو زرعة ، ثنا عمرو بن حماد ، ثنا أسباط ، عن السدي : " ولأمة مؤمنة خير من مشركة ولو أعجبتكم قال: نزلت في عبد الله بن رواحة ، وكانت له أمة سوداء، وأنه غضب عليها فلطمها، ثم فزع فأتى النبي صلى الله عليه وسلم: ما هي يا عبد الله ؟ قال يا رسول الله، هي تصوم وتصلي وتحسن الوضوء، وتشهد أن لا إله إلا الله، وأنك رسول الله. فقال يا عبد الله : هذه مؤمنة. فقال عبد الله : فوالذي بعثك بالحق لأعتقنها ولأتزوجنها. ففعل. فطعن عليه أناس من المسلمين، فقالوا: نكح أمة، وكانوا يريدون أن ينكحوا إلى المشركين وينكحونهم، رغبة في أحسابهم، فأنزل الله تعالى: ولأمة مؤمنة خير من مشركة " .

[ ص: 399 ] [2103] قرأت على محمد بن الفضل بن موسى ، ثنا محمد بن علي بن الحسن، أنبأ محمد بن مزاحم ، عن بكير بن معروف ، عن مقاتل بن حيان ، قوله: ولأمة مؤمنة بلغنا والله أعلم أنها كانت أمة لحذيفة سوداء فأعتقها وتزوجها حذيفة ، يعني: ونسخ من هذه الآية نساء أهل الكتاب وأحلهن للمسلمين.

قوله: ولا تنكحوا المشركين حتى يؤمنوا

[2104] حدثنا الحسن بن أبي الربيع ، أنبأ عبد الرزاق ، أنبأ معمر ، عن الزهري ، وقتادة ، في قوله: ولا تنكحوا المشركين حتى يؤمنوا قال: لا يحل لك أن تنكح يهوديا ولا نصرانيا ولا مشركا، من غير أهل دينك.

[2105] حدثنا أبي ، ثنا محمد بن عبد الرحمن العرزمي ، ثنا حفص بن غياث ، عن بعض الكوفيين، عن أبي جعفر محمد بن علي قال: في القرآن آية عرفها من عرفها، وجهلها من جهلها قوله: ولا تنكحوا المشركين حتى يؤمنوا قال أبو محمد : يعني أنه أصل بأن النكاح لا يجوز إلا بولي ، لمخاطبته الأولى: ولا تنكحوا لا تزوجوا.

قوله تعالى: ولعبد مؤمن خير من مشرك ولو أعجبكم

[2106] حدثنا أبي ، ثنا صفوان بن صالح الدمشقي ، ثنا مروان يعني ابن معاوية ، قال: سألت مالك بن أنس ، عن تزويج القدري ؟ فقال: لا، قال الله تعالى: ولعبد مؤمن خير من مشرك ولو أعجبكم

قوله تعالى: أولئك يدعون إلى النار والله يدعو إلى الجنة والمغفرة بإذنه ويبين آياته للناس لعلهم يتذكرون

[2107] حدثنا محمد بن يحيى ، أنبأ الحسن بن عمرو ، بياع السابري ، ثنا يزيد بن زريع ، ثنا سعيد بن أبي عروبة ، عن قتادة ، قوله: " أولئك يدعون إلى النار والله يدعو إلى الجنة والمغفرة بإذنه إلى: يتذكرون ذكر لنا أن نبي الله صلى الله عليه وسلم، كان يقول: والذي نفس محمد بيده لتدخلن الجنة إلا من أبى " .

التالي السابق


الخدمات العلمية