صفحة جزء
قوله: الله يستهزئ بهم

[143] به عن ابن عباس : يقول الله عز وجل: الله يستهزئ بهم يسخر منهم للنقمة منهم.

قوله: ويمدهم

[144] حدثنا أبو زرعة ، ثنا عمرو بن حماد، ثنا أسباط ، عن السدي : ويمدهم يقول: يملي لهم.

الوجه الثاني:

[145] حدثنا الحسين بن الحسن، ثنا إبراهيم بن عبد الله بن حاتم الهروي، أنبأ الحجاج بن محمد، عن ابن جريج ، عن مجاهد ، ويمدهم يزيدهم.

[146] حدثنا عصام بن رواد، ثنا آدم، ثنا أبو جعفر الرازي، عن الربيع، عن أبي العالية ، قوله ويمدهم في طغيانهم يعمهون يعني يترددون يقول: زادهم ضلالا إلى ضلالتهم، وعمى إلى عماهم.

قوله في طغيانهم

[147] وبه عن أبي العالية ، في قوله: ويمدهم في طغيانهم يعني في ضلالتهم.

[ ص: 49 ] الوجه الثاني:

[148] حدثنا أبو زرعة ، ثنا منجاب بن الحارث ، ثنا بشر بن عمارة، عن أبي روق، عن الضحاك ، عن ابن عباس ، في قوله: في طغيانهم قال: في كفرهم. قال: أبو محمد: وتابع أبا العالية قتادة والربيع بن أنس ، وتابع ابن عباس السدي .

قوله: يعمهون

[149] حدثنا أبي ، ثنا أبو صالح ، كاتب الليث ، حدثني معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس : يعمهون قال: يتمادون. وكذا فسره السدي ، وخالفه آخرون فقالوا: يترددون.

الوجه الثاني:

[150] حدثنا أبو زرعة ، ثنا منجاب بن الحارث ، ثنا بشر بن عمارة ، عن أبي روق، عن الضحاك ، عن ابن عباس ، في قوله: يعمهون قال: في كفرهم يترددون. وكذلك فسره مجاهد ، وأبو مالك ، وأبو العالية ، والربيع بن أنس .

والوجه الثالث:

[151] حدثنا علي بن الحسن، ثنا عثمان بن أبي شيبة، ثنا معاوية بن هشام ، عن سفيان ، عن الأعمش في طغيانهم يعمهون قال: يلعبون.

التالي السابق


الخدمات العلمية