1. الرئيسية
  2. تفسير ابن أبي حاتم
  3. سورة البقرة
  4. تفسير قوله تعالى ولا تجعلوا الله عرضة لأيمانكم أن تبروا وتتقوا وتصلحوا بين الناس
صفحة جزء
قوله تعالى: ولا تجعلوا الله عرضة لأيمانكم آية 224

[2144] حدثنا أبي ، ثنا أبو غسان مالك بن إسماعيل ، ثنا يحيى بن سلمة بن كهيل ، عن أبيه، عن عطاء ، قال: " جاء رجل إلى عائشة ، فقال: يا أم المؤمنين: إني نذرت إن كلمت فلانا، فإن كل مملوك لي عتيق لوجه الله، وكل مال لي ستر للبيت. قالت: لا تجعل مملوكيك عتقا لوجه الله، ولا تجعل مالك سترا للبيت فإن الله يقول: ولا تجعلوا الله عرضة لأيمانكم أن تبروا قالت: فكفر عن يمينك ".

[ ص: 407 ] والوجه الثاني:

[2145] حدثنا أبي ، ثنا أبو صالح ، حدثني معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس : ولا تجعلوا الله عرضة لأيمانكم يقول: لا تجعلن عرضة ليمينك ألا تصنع الخير ولكن كفر عن يمينك واصنع الخير، قال أبو محمد : وروي عن مسروق ، وسعيد بن جبير ، وإبراهيم النخعي ، والشعبي ، ومجاهد ، وعطاء ، والزهري ، والحسن ، وعكرمة ، وطاووس ، ومكحول ، ومقاتل بن حيان ، وقتادة ، والربيع بن أنس ، والضحاك ، وعطاء الخراساني ، والسدي ، نحو ذلك.

قوله: أن تبروا

[2146] حدثنا أبو زرعة ، ثنا يحيى بن عبد الله بن بكير ، حدثني ابن لهيعة ، حدثني عطاء بن دينار ، عن سعيد بن جبير ، في قوله: أن تبروا يعني: ألا تصلوا القرابة.

[2147] حدثنا أبو زرعة ، ثنا عمرو بن حماد ، ثنا أسباط ، عن السدي وأما: تبروا فالرجل يحلف ألا يبر ذا رحمه فيقول: قد حلفت. فأمرهم الله ألا يعرض بيمينه بينه وبين ذي رحمه وليبره، ولا يبالي بيمينه.

قوله تعالى: وتتقوا

[2148] حدثنا أبي ، ثنا النفيلي ، ثنا عبيد الله بن عمرو ، عن عبد الكريم الجزري ، في قول الله: أن تبروا وتتقوا قال: التقوى: تحلف وتقول: قد حلفت ألا أعتق ولا أصدق.

قوله: وتصلحوا بين الناس

[2149] حدثنا أبو زرعة ، ثنا يحيى بن عبد الله بن بكير ، حدثني ابن لهيعة ، حدثني عطاء بن دينار ، عن سعيد بن جبير ، في قول الله: وتتقوا وتصلحوا بين الناس قال: كان الرجل يريد الصلح بين اثنين فيغضبه أحدهما أو يتهمه، فيحلف ألا يتكلم بينهما في الصلح، قال: أن تصلوا إلى القرابة وتتقوا، يعني: وتتقوا وتصلحوا بين الناس، فهو خير من وفاء اليمين في المعصية .

[ ص: 408 ] [2150] قال أبو محمد : وروي عن السدي ، نحو ذلك، وقال: هذا قبل أن تنزل الكفارات.

قوله: والله سميع عليم

وبالإسناد عن سعيد بن جبير ، في قول الله: والله سميع عليم يعني: اليمين الذي حلفوا عليها.

قوله: عليم

[2151] وبه عن سعيد بن جبير ، في قول الله: عليم يعني علم بها، كان هذا قبل أن تنزل كفارة اليمين.

التالي السابق


الخدمات العلمية