صفحة جزء
قوله تعالى: فإن طلقها آية 230

[2230] حدثنا أبي ، ثنا أبو صالح ، حدثني معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس قوله: فإن طلقها فلا تحل له من بعد حتى تنكح زوجا غيره يقول: إن طلقها ثلاثا فلا تحل له حتى تنكح زوجا غيره قال أبو محمد : وروي عن السدي ، نحو ذلك.

[ ص: 423 ] [2231] حدثنا أبي ، ثنا عارم ، ثنا حماد بن زيد ، عن يحيى بن عتيق ، عن محمد بن سيرين ، عن ابن عباس ، قال: لا تحل له حتى تنكح زوجا غيره، ويهزها به.

[2232] حدثنا أبو زرعة ، ثنا عمرو بن حماد ، ثنا أسباط ، عن السدي فلا تحل له من بعد حتى تنكح زوجا غيره قال: فإن طلقها من بعد تطليقتين، وهذه الثالثة فإن نكحت زوجا غيره فطلقها. قال أبو محمد : وروي عن مقاتل بن حيان ، نحو ذلك.

قوله تعالى: فإن طلقها

[2233] قرأت على محمد بن الفضل ، ثنا محمد بن علي ، ثنا محمد بن مزاحم ، ثنا بكير بن معروف ، عن مقاتل بن حيان ، قوله: فإن طلقها هذا الذي نكحها بعد ما جامعها.

قوله تعالى: فلا جناح عليهما أن يتراجعا

[2234] حدثنا أحمد بن سنان ، ثنا يزيد بن هارون ، أنبأ حجاج بن أرطاة ، عن منذر ، عن محمد بن الحنفية ، قال: قال علي: أشكل علي قوله: فإن طلقها فلا جناح عليهما أن يتراجعا فدرست القرآن، فعرفت أنه يعني: إذا طلق الزوج الأخير، رجعت إلى زوجها الأول المطلق ثلاثا.

قال أبو محمد : وروي عن ابن عباس ، نحو ذلك.

قوله تعالى: إن ظنا أن يقيما حدود الله

[2235] حدثنا حجاج بن حمزة ، ثنا شبابة ، ثنا ورقاء، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد قوله: إن ظنا أن يقيما حدود الله يقول: إن ظنا أن نكاحهما على غير دلسة.

[2236] قرأت على محمد بن الفضل ، ثنا محمد بن علي ، أنبأ محمد بن مزاحم ، عن بكير بن معروف ، عن مقاتل بن حيان إن ظنا أن يقيما حدود الله يقول: أن يقيما أمر الله وطاعته.

قوله تعالى: وتلك حدود الله يبينها لقوم يعلمون

[2237به عن مقاتل بن حيان وتلك حدود الله يبينها لقوم يعلمون تلك طاعته يبينها لقوم يعلمون.

التالي السابق


الخدمات العلمية