صفحة جزء
وقوله: أولئك الذين اشتروا آية 16 [152] حدثنا الحسن بن أبي الربيع، أنبأ عبد الرزاق ، أنبأ معمر ، عن قتادة ، في قوله: أولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى قال: استحبوا الضلالة على الهدى.

قوله: اشتروا الضلالة بالهدى

[153] حدثنا محمد بن يحيى، أنبأ أبو غسان محمد بن عمرو ، ثنا سلمة، عن محمد بن إسحاق ، قال: فيما حدثني محمد بن أبي محمد، عن عكرمة أو سعيد بن جبير : عن ابن عباس : أولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى أي الكفر بالإيمان.

[ ص: 50 ] [154] حدثنا الحسن بن محمد بن الصباح ، ثنا شبابة ثنا ورقاء عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ،: أولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى آمنوا ثم كفروا.

[155] حدثنا أبو زرعة ، ثنا عمرو بن حماد، ثنا أسباط ، عن السدي : أولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى يقول: أخذوا الضلالة وتركوا الهدى.

قوله: فما ربحت تجارتهم وما كانوا مهتدين

[156] حدثنا الحسن بن أبي ربيع، أنبأ عبد الرزاق ، ثنا معمر ، عن قتادة ، في قوله: فما ربحت تجارتهم وما كانوا مهتدين قال: هذه في المنافقين.

[157] حدثنا محمد بن يحيى، أنبأ العباس بن الوليد، ثنا يزيد بن زريع، ثنا سعيد بن أبي عروبة ، عن قتادة ، فى قوله فما ربحت تجارتهم وما كانوا مهتدين قد والله- رأيتموهم فخرجوا من الهدى إلى الضلالة، ومن الجماعة إلى الفرقة، ومن الأمن إلى الخوف، ومن السنة إلى البدعة، يقول: فما ربحت تجارتهم وما كانوا مهتدين .

التالي السابق


الخدمات العلمية