صفحة جزء
قوله تعالى: والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجا يتربصن بأنفسهن أربعة أشهر وعشرا آية 234

[2314] حدثنا محمد بن عبد الله بن يزيد المقرئ ، ثنا سفيان ، عن ابن جريج ، عن عطاء ، عن ابن عباس ، في المتوفى عنها زوجها، تخرج فإن الله يقول: والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجا ولم يقل: يعتدون في بيوتكم.

[2315] حدثنا أبي ، ثنا أبو صالح ، حدثني معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس ، قال: أنزل الله والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجا يتربصن بأنفسهن أربعة أشهر وعشرا فهذه المتوفى عنها، إلا أن تكون حاملا فعدتها أن تضع ما في بطنها.

[ ص: 437 ] [2316] قرأت على محمد بن الفضل ، أنبأ محمد بن مزاحم ، ثنا بكير بن معروف ، عن مقاتل والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجا يتربصن بأنفسهن أربعة أشهر وعشرا من يوم يموت الزوج، إن كان غائبا أو شاهدا.

قوله: وعشرا

[2317] حدثنا أبي ، ثنا هشام بن عمار ، ومحمود بن خالد ، قالا: ثنا الوليد بن مسلم ، ثنا الأوزاعي ، قال: سمعت ربيعة ، ويحيى بن سعيد ، يقولان في قوله: يتربصن بأنفسهن أربعة أشهر وعشرا عشر ليال، لقول الله: وعشرا وما قال الله: فعشرة كاملة، فهي عشر ليال بأيامهن.

[2318] حدثنا كثير بن شهاب ، ثنا محمد بن سعيد بن سابق ، ثنا أبو جعفر ، عن الربيع ، عن أبي العالية ، في قوله: والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجا يتربصن بأنفسهن أربعة أشهر وعشرا قلت: لم صارت هذه العشر مع الأشهر الأربعة؟ قال: لأنه ينفخ فيه الروح في العشرة.

وروي عن سعيد بن المسيب ، وسعيد بن جبير ، نحو ذلك.

قوله: فإذا بلغن أجلهن

[2319] حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا المحاربي ، ثنا جويبر ، عن الضحاك فإذا بلغن أجلهن يقول: إذا انقضت عدتها. وروي عن مقاتل بن حيان أنه قال: إذا مضت أربعة أشهر وعشر. وقال الربيع بن أنس : إذا انقضت العدة.

قوله: فلا جناح عليكم

[2320] حدثنا أبي ، ثنا أبو صالح ، حدثني الليث ، عن عقيل ، عن ابن شهاب ، في قول الله: فإذا بلغن أجلهن فلا جناح عليكم فلا جناح على أوليائها فيما فعلن في أنفسهن بالمعروف.

قوله تعالى: فيما فعلن في أنفسهن بالمعروف والله بما تعملون خبير

[2321] حدثنا أبي ، ثنا أبو صالح ، حدثني معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس قوله: فإذا بلغن أجلهن فلا جناح عليكم فيما فعلن في أنفسهن بالمعروف يقول: إذا طلقت المرأة، أو مات عنها، فإذا انقضت عدتها، فلا جناح عليها أن تتزين وتتصنع وتتعرض للتزويج، فذلك: المعروف.

[ ص: 438 ] الوجه الثاني:

[2322] حدثنا يزيد بن سنان البصري نزيل مصر ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا سفيان ، عن ابن جريج ، عن مجاهد فلا جناح عليكم فيما فعلن في أنفسهن بالمعروف قال: النكاح الحلال الطيب. وروي عن الحسن، والزهري ، والسدي نحو ذلك.

قوله: خبير

[2323] حدثنا محمد بن يحيى ، أنبأ العباس بن الوليد النرسي ، ثنا يزيد بن زريع ، عن قتادة قوله: خبير بخلقه.

التالي السابق


الخدمات العلمية