1. الرئيسية
  2. تفسير ابن أبي حاتم
  3. سورة البقرة
  4. تفسير قوله تعالى ولا جناح عليكم فيما عرضتم به من خطبة النساء أو أكننتم في أنفسكم
صفحة جزء
قوله تعالى: ولا جناح عليكم فيما عرضتم به من خطبة النساء آية 236

[2324] حدثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، ثنا شعبة ، عن منصور ، عن مجاهد ، عن ابن عباس ، في قول الله تعالى: ولا جناح عليكم فيما عرضتم به من خطبة النساء قال: هو التعريض في العدة ما لم ينصب للخطبة.

[2325] حدثنا محمد بن إسماعيل الأحمسي ، ثنا وكيع ، عن أبيه، عن منصور ، عن مجاهد ، عن ابن عباس ولا جناح عليكم فيما عرضتم به من خطبة النساء قال: يقول لها في العدة: إن من شأني النساء ولوددت أن الله ييسر لي امرأة صالحة من غير أن ينصب لها.

[2326] حدثنا أبو زرعة ، ثنا ابن أبي شيبة ، ثنا معاوية بن هشام ، عن عمارة بن رزيق ، عن عطاء بن السائب ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس في قوله: ولا جناح عليكم فيما عرضتم به من خطبة النساء فقال: يقول: إني فيك لراغب، ولوددت أني تزوجتك، حتى يعلمها أنه يريد تزويجها من غير أن يوجب عقدا، أو يعاهدها على عهد.

[2327] حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا أبو خالد الأحمر ، عن يحيى بن سعيد ، عن عبد الرحمن بن القاسم ، عن أبيه، ولا جناح عليكم فيما عرضتم به من خطبة [ ص: 439 ] النساء قال: يقول لها في العدة: إني فيك لراغب وإني عليك لحريص، ونحو ذا، قال أبو محمد . وروي عن مجاهد ، وطاووس ، والشعبي ، وعكرمة ، والحسن ، وسعيد بن جبير ، وإبراهيم ، والزهري ، ويزيد بن قسط ، ومقاتل بن حيان ، وقتادة ، والقاسم ، نحو حديث ابن عباس .

قوله تعالى: أو أكننتم في أنفسكم

[2328] حدثنا المنذر بن شاذان ، حدثني هوذة ، أنبأ عوف ، عن الحسن أو أكننتم في أنفسكم قال: يقول: أسررتم.

[2329] حدثنا أبو زرعة ، ثنا عمرو بن حماد ، ثنا أسباط ، عن السدي قوله: أو أكننتم في أنفسكم أن يدخل فيسلم ويهدي إن شاء ولا يتكلم بشيء.

قوله تعالى: علم الله أنكم ستذكرونهن

[2330] حدثنا محمد بن إسماعيل الأحمسي ، ثنا وكيع ، عن يزيد بن إبراهيم ، عن الحسن علم الله أنكم ستذكرونهن قال: بالخطبة.

الوجه الثاني:

[2331] حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا ابن إدريس، عن ليث ، عن مجاهد في قوله: علم الله أنكم ستذكرونهن قال: ذكره إياها في نفسه.

قوله تعالى: ولكن لا تواعدوهن سرا

[2332] حدثنا أبي ، ثنا أبو صالح ، حدثني معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس ولكن لا تواعدوهن سرا يقول: عاهديني ألا تتزوجي غيري، ونحو هذا. وروي عن مجاهد ، والشعبي ، وأبي الضحى ، والضحاك ، وسعيد بن جبير ، وابن شهاب ، وعكرمة ، قالوا: لا يأخذ ميثاقها أن لا تتزوج غيره.

[ ص: 440 ] والوجه الثاني:

[2333] حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا أبو أسامة ، عن عمران بن حدير ، عن أبي مجلز ، والحسن ولكن لا تواعدوهن سرا قال: الزنا. وروي عن إبراهيم ، وجابر بن زيد ، وقتادة ، وسليمان التيمي ، ومقاتل بن حيان ، والسدي ، وأحد قولي الضحاك ، نحو ذلك.

والوجه الثالث:

[2334] حدثنا أبو زرعة ، ثنا موسى بن إسماعيل ، ثنا وهيب ، عن خالد ، عن محمد بن سيرين في قوله: ولكن لا تواعدوهن سرا قال: تلقى الولي فتذكر رغبة وحرصا. وروي عن عطاء ، نحو ذلك.

والوجه الرابع:

[2335] حدثنا أبي ، ثنا المسيب بن واضح ، ثنا ابن المبارك ، عن ابن جريج ، قلت لعطاء : أيواعد وليها بغير علمها؟ فإنها مالكة لأمرها، قال: لا إني لأكره ذلك.

قوله: إلا أن تقولوا قولا معروفا

[2336] حدثنا أبي ، ثنا أبو صالح ، حدثني معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس قال الله: إلا أن تقولوا قولا معروفا وهو قوله: أرأيت ألا تسبقيني وإني لك عاشق.

[2337] حدثنا أحمد بن سنان الواسطي ، ويزيد بن سنان البصري ، قالا: ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن سفيان ، عن سلمة بن كهيل ، عن مسلم البطين ، عن سعيد بن جبير إلا أن تقولوا قولا معروفا قال: يقول: إني فيك لراغب، وإني لأرجو أن نجتمع. وروي عن مجاهد ، وعبد الرحمن بن القاسم ، وأبي الضحى ، وقتادة ، والزهري ، ومقاتل بن حيان ، وزيد بن أسلم ، وإبراهيم النخعي ، وعطاء ، والضحاك ، والشعبي ، والسدي ، نحو ذلك.

[ ص: 441 ] [2338] حدثنا أبو زرعة ، ثنا محمد بن المثنى ، ثنا معاذ بن معاذ ، عن ابن عون ، عن محمد بن سيرين ، قال: سألت عبيدة عن هذه الآية: إلا أن تقولوا، قولا معروفا قال: أن يقول لوليها: لا تسبقني بها. يعني: لا تزوجها حتى تعلمني.

قوله تعالى: ولا تعزموا عقدة النكاح

[2339] حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا عبيد الله بن موسى ، عن إسرائيل ، عن السدي ، عن أبي مالك ، قوله: ولا تعزموا عقدة النكاح حتى يبلغ الكتاب أجله قال: لا تواعدها في عدتها: إني أتزوجك، حتى تنقضي عدتها. وروي عن زيد بن أسلم ، نحو ذلك.

الوجه الثاني:

[2340] حدثنا أبي ، ثنا إبراهيم بن موسى ، أنبأ هشام بن يوسف ، عن ابن جريج ، عن عطاء الخراساني ، عن ابن عباس ولا تعزموا عقدة النكاح قال: لا تنكحوا. وروي عن مقاتل بن حيان ، والحسن ، نحو ذلك.

قوله تعالى: حتى يبلغ الكتاب أجله

[2341] حدثنا أبي ، ثنا إبراهيم بن موسى ، ثنا هشام بن يوسف ، عن ابن جريج ، عن عطاء الخراساني ، عن ابن عباس حتى يبلغ الكتاب أجله قال حتى تنقضي العدة. وروي عن الحسن، ومجاهد ، وأبي مالك ، والضحاك ، والشعبي ، والربيع بن أنس ، وزيد بن أسلم ، والسدي ، وقتادة ، ومقاتل بن حيان ، والزهري ، وعطاء الخراساني ، نحو ذلك.

قوله تعالى: واعلموا أن الله يعلم ما في أنفسكم فاحذروه واعلموا أن الله غفور حليم

[2342] قرأت على محمد بن الفضل ، ثنا محمد بن علي ، ثنا أبو وهب ، عن بكير بن معروف ، عن مقاتل بن حيان قوله: واعلموا أن الله يعلم ما في أنفسكم فاحذروه أن ترتكبوا معصيته واعلموا أن الله غفور حليم

[ ص: 442 ] [2343] حدثنا علي بن الحسين ، ثنا محمد بن أبي حماد ، ثنا مهران ، عن المبارك ، عن سعيد بن المهاجر بن الأسود ، عن قتادة واعلموا أن الله يعلم ما في أنفسكم فاحذروه يقول: وعيد.

[2344] حدثنا علي بن الحسين ، ثنا العباس بن الوليد النرسي ، ثنا يزيد بن زريع ، ثنا سعيد ، عن قتادة قوله: غفور قال: للذنوب الكثيرة أو الكبيرة. قال أبو محمد : وروي عن سعيد بن جبير ، نحو ذلك.

قوله: حليم

[2345] حدثنا أبي ، ثنا أبو صالح ، حدثني معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس ، قال: أخبر الله عز وجل عباده، بحلمه وعفوه وكرمه وسعة رحمته ومغفرته.

التالي السابق


الخدمات العلمية