صفحة جزء
[ ص: 450 ] قوله تعالى: فإن خفتم آية 239

قرأت على محمد بن الفضل ، ثنا محمد بن علي ، أنبأ محمد بن مزاحم ، عن بكير بن معروف ، عن مقاتل بن حيان قوله: فإن خفتم قال: فإن خفتم العدو.

قوله: فرجالا أو ركبانا

[2382] حدثنا أحمد بن عمرو بن أبي عاصم النبيل ، حدثني أبي عمرو بن الضحاك بن مخلد ، ثنا أبي الضحاك بن مخلد أبو عاصم ، أنبأ شبيب بن بشر ، عن عكرمة ، عن ابن عباس فإن خفتم فرجالا أو ركبانا قال: يصلي الراكب على دابته، والراجل على رجليه، قال أبو محمد : وروي عن الحسن، ومجاهد ، ومكحول ، والحكم، والسدي ، ومالك ، والأوزاعي ، والثوري ، وحسين بن صالح ، نحو ذلك، وزادوا: يومئ برأسه أين ما توجه.

والوجه الثاني : أنها ركعة واحدة.

[2383] حدثنا كثير بن شهاب المذحجي القزويني، ثنا محمد بن سعيد بن سابق ، ثنا عمرو بن أبي قيس ، عن مطرف ، عن عطية العوفي فإن خفتم فرجالا أو ركبانا قال: ذلك في الموقف، وهم مصافو العدو ركعة وسجدتين يومئ برأسه إيماء.

[2384] حدثني أبي، ثنا أبو غسان ، ثنا ذؤاد بن علبة ، عن مطرف ، عن عطية ، عن جابر بن عبد الله قال: إذا كانت المسايفة فليومئ برأسه حيث كان وجهه، فذلك قوله: فرجالا أو ركبانا وروي عن الحسن، ومجاهد ، وسعيد بن جبير ، وعطاء ، وعطية، والحكم، وحماد ، وقتادة نحو ذلك.

والوجه الثالث: أنه ركعتان.

[2385] أخبرنا أبو الأزهر فيما كتب إلي، ثنا وهب بن جرير ، ثنا أبي، عن علي بن الحكم، عن الضحاك ، وأما قوله: فرجالا أو ركبانا رخص لهم أن يصلوا وهم يقاتلون، ركعتين أينما توجه يومئ إيماء إن لم يقدر على الركوع والسجود، وروي عن إبراهيم النخعي ، والزهري ، ومكحول ، والربيع بن أنس ، وسفيان الثوري ، وحسن بن صالح : أنهم قالوا: ركعتين.

[ ص: 451 ] قوله تعالى: فإذا أمنتم

[2386] قرأت على محمد بن الفضل ، ثنا محمد بن علي ، أنبأ محمد بن مزاحم ، عن بكير بن معروف ، عن مقاتل بن حيان قوله: فإذا أمنتم من العدو.

[2387] حدثنا علي بن الحسن بن الجنيد ، ثنا عثمان بن أبي شيبة ، ثنا وكيع ، عن سفيان ، عن رجل، عن مجاهد ، في قوله: فإذا أمنتم قال: الخروج من دار السفر إلى دار المقام.

قوله تعالى: فاذكروا الله

[2388] قرأت على محمد بن الفضل ، ثنا محمد بن علي ، عن بكير بن معروف ، عن مقاتل بن حيان فاذكروا الله كما علمكم يقول: صلوا كما علمكم.

قوله: كما علمكم ما لم تكونوا تعلمون

[2389] حدثنا أحمد بن عمرو بن أبي عاصم النبيل ، حدثني أبي، عن أبيه أبي عاصم ، أنبأ شبيب بن بشر ، عن عكرمة ، عن ابن عباس فإذا أمنتم فاذكروا الله كما علمكم ما لم تكونوا تعلمون يعني: كما علمكم أن يصلي الراكب على دابته، والراجل على رجليه.

التالي السابق


الخدمات العلمية