صفحة جزء
قوله: وللمطلقات متاع بالمعروف آية 241

[2399] حدثنا أبي ، ثنا أبو صالح ، حدثني معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس قوله: وللمطلقات متاع بالمعروف وهي المطلقة التي يطلقها [ ص: 454 ] قبل أن يمسها، ولم يسم لها صداقا، فأمر الله أن يمتعها على قدر عسره ويسره، فأما التي سمى لها الصداق فلها نصف الصداق.

والوجه الثاني:

[2400] حدثنا الأحمسي ، ثنا وكيع ، عن شعبة ، عن قتادة ، عن سعيد بن المسيب ، قال: نسخت هذه الآية التي بعدها وإن طلقتموهن من قبل أن تمسوهن وقد فرضتم لهن فريضة فنصف ما فرضتم نسخت وللمطلقات متاع بالمعروف

[2401] حدثنا أبي ، ثنا ابن نفيل، ثنا عتاب بن خصيف في قوله: وللمطلقات متاع بالمعروف قال: كان ذلك قبل الفرائض.

والوجه الثالث:

[2402] حدثنا أبي ، ثنا أحمد بن عبد الرحمن الدشتكي ، ثنا عبد الله بن أبي جعفر ، عن أبيه، عن الربيع قوله: وللمطلقات متاع بالمعروف قال: أبو العالية : لكل مطلقة متعة، دخل بها أو لم يدخل بها.

وروي عن عطاء ، والزهري : قالا: لكل مطلقة متعة.

[2403] حدثنا الأحمسي ، ثنا وكيع ، عن حسن بن صالح ، عن عبد الأعلى، عن شريح وللمطلقات متاع بالمعروف قال: الدرع والخمار والجلباب أو المنطق.

قوله تعالى: حقا على المتقين

[2404] حدثنا أبي ، ثنا أبو سلمة المنقري ، ثنا جرير بن حازم ، عن يعلى بن حكيم قال: سمعت رجلا، سأل سعيد بن جبير عن المتعة على كل أحد هي؟ قال: لا. قال: فعلى من؟ قال: على المتقين.

والوجه الثاني:

[2405] حدثنا أسيد بن عاصم ، ثنا حسين بن حفص قال: قال سفيان : وإن طلقها وقد دخل بها، فسمى لها مهرا، فعليه المتعة ولا يجبر على ذلك، ولكن يقال له: متع إن كنت من المتقين، من غير أن يجبر عليه.

[ ص: 455 ] قوله تعالى: المتقين

[2406] حدثنا محمد بن يحيى ، أنبأ أبو غسان زنيج ، ثنا سلمة ، عن محمد بن إسحاق ، قال: فيما حدثني محمد بن أبي محمد، عن عكرمة أو سعيد بن جبير ، عن ابن عباس المتقين أي الذين يحذرون من الله عقوبته بترك ما يعرفون من الهوى، ويرجون رحمته، بتصديق ما جاء منه.

التالي السابق


الخدمات العلمية