صفحة جزء
قوله تعالى: وآتاه الله الملك آية 251

[2531] حدثنا أحمد بن عثمان بن حكيم الأودي ، ثنا أحمد بن المفضل ، ثنا أسباط ، عن السدي قوله: وآتاه يقول: وأعطاه.

[ ص: 480 ] [2532] حدثنا أبو زرعة ، ثنا يحيى بن عبد الله بن بكير ، حدثني عبد الله بن لهيعة ، عن عطاء بن دينار ، عن سعيد بن جبير في قول الله: وآتاه الله يعني: وأعطاه الله.

قوله: الملك والحكمة وعلمه مما يشاء

[2533] حدثنا أبو زرعة ، ثنا عمرو بن حماد ، ثنا أسباط ، عن السدي قوله: وآتاه الله الملك والحكمة قال: الحكمة هي النبوة، آتاه الله نبوة شمعون.

[2534] حدثنا أبي ، ثنا أحمد بن عبد الرحمن ، ثنا عبد الله بن أبي جعفر ، عن أبيه، عن الربيع بن أنس في قوله: وآتاه الله الملك والحكمة وعلمه مما يشاء فصار هو الرئيس عليهم وأعطوه الطاعة.

[2535] حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا أسباط بن محمد ، عن الهذلي ، عن الحسن في قول الله عز وجل: " الحكمة " قال: السنة.

والوجه الثالث:

[2536] حدثنا علي بن الحسين ، ثنا أبو هشام ، ثنا ابن وهب ، حدثني ابن زيد بن أسلم ، عن أبيه قال: " الحكمة " : العقل في الدين.

قوله: ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض

[2537] حدثنا أبي ، ثنا أبو معمر إسماعيل بن إبراهيم بن معمر بن الحسن الهذلي ، ثنا أبو عبيدة الحداد، ثنا راشد بن وردان إمام مسجد ابن أبي عروبة ، عن عمرو بن مالك النكري ، عن أبي الجوزاء ، عن ابن عباس في قوله: ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض قال: يدفع الله بمن يصلي عمن لا يصلي، وبمن يحج عمن لا يحج وبمن يزكي عمن لا يزكي.

والوجه الثاني:

[2538] حدثنا أبي ، ثنا أبو حذيفة ، ثنا شبل ، عن عبد الله بن أبي نجيح ، عن مجاهد قوله: ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت يقول: لولا دفاع الله البر عن الفاجر، وبقية أخلاف الناس بعضهم ببعض.

[ ص: 481 ] والوجه الثالث:

[2539] حدثنا أبي ، ثنا إبراهيم بن مهدي، ثنا الفرج بن فضالة ، عن ربيعة بن يزيد قال: لولا ما يدفع الله بأهل الحضر عن أهل البدو، لأتاهم العذاب قبلا.

[2540] أخبرنا أبو يزيد القراطيسي فيما كتب إلي، أنبأ أصبغ ، قال: سمعت عبد الرحمن بن زيد بن أسلم ، يقول في قول الله: ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض قال: لولا القتال والجهاد.

قوله: لفسدت الأرض

[2541] حدثنا الحجاج بن حمزة ، ثنا شبابة ، ثنا ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد لفسدت الأرض لهلك أهلها.

وروي عن الربيع بن أنس نحو ذلك.

قوله: ولكن الله ذو فضل على العالمين

[2542] حدثنا محمد بن العباس ، مولى بني هاشم ، ثنا زنيج محمد بن عمرو ، ثنا سلمة ، قال ابن إسحاق : ولكن الله ذو فضل على العالمين أي: من.

التالي السابق


الخدمات العلمية