صفحة جزء
قوله: لا إكراه في الدين آية 256

[2609] حدثنا أحمد بن سنان الواسطي ، ثنا وهب بن جرير ، ثنا شعبة ، عن أبي بشر ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس في قوله: لا إكراه في الدين قال: كانت المرأة من الأنصار لا يكاد يعيش لها ولد فتحلف -: لئن عاش لها ولد، لتهودنه - . قال الأنصار: يا رسول الله: أبناؤنا. فأنزل الله هذه الآية لا إكراه في الدين قال سعيد بن جبير : فمن شاء لحق بهم، ومن شاء دخل في الإسلام.

والوجه الثاني:

[2610] حدثنا أبي عمرو بن عون ، أنبأ شريك ، عن أبي هلال ، عن إسق قال: كنت مملوكا نصرانيا لعمر بن الخطاب فكان يعرض علي الإسلام فآبى. فيقول: لا إكراه في الدين ويقول: يا إسق لو أسلمت، لاستعنا بك على بعض أمور المسلمين.

الوجه الثالث:

[2611] حدثنا أسيد بن عاصم ، ثنا الحسين يعني: ابن حفص ، ثنا سفيان ، عن خصيف ، عن مجاهد قال: كانت الأنصار يكرهون اليهود على إرضاع أولادهم، فأنزل الله لا إكراه في الدين

الوجه الرابع:

[2612] حدثنا ابن أبي الربيع ، أنبأ عبد الرزاق ، أنبأ معمر ، عن قتادة في قوله : [ ص: 494 ] لا إكراه في الدين قال: كانت العرب ليس لهم دين، فأكرهوا على الدين بالسيف، قال: ولا تكره اليهود ولا النصارى ولا المجوس، إذا أعطوا الجزية.

والوجه الخامس:

[2613] حدثنا أبي ، ثنا أبو الوليد ، ثنا أبو سعيد السراج قال: سمعت الحسن ، وسأله رجل فقال: مملوكي، لا يصلي أضربه؟ . قال: لا إكراه في الدين

والوجه السادس:

قرأت على محمد بن الفضل بن موسى ، ثنا محمد بن علي بن الحسن بن شقيق ، أنبأ محمد بن مزاحم ، عن بكير بن معروف ، عن مقاتل بن حيان في قوله: لا إكراه في الدين يقول: لا تكرهوا أحدا على الإسلام، من شاء أسلم ، ومن شاء أعطى الجزية.

والوجه السابع: أنها منسوخة.

[2614] حدثنا علي بن الحسن ، ثنا مسدد ، ثنا خالد ، ثنا حسين بن قيس ، عن عكرمة في قوله: لا إكراه في الدين يقول: لا تكرهوا أحدا على الإسلام، من شاء أسلم ، ومن شاء أعطى الجزية.

والوجه السابع : أنها منسوخة.

[2615] حدثنا علي بن الحسن ، ثنا مسدد ، ثنا خالد ، ثنا حسين بن قيس ، عن عكرمة في قوله: لا إكراه في الدين قال: نسختها التي بعدها وقالوا سمعنا وأطعنا وروي عن السدي أنها منسوخة، فأمر بالقتال، في سورة "براءة".

[2616] حدثنا أبي ، ثنا الحارث بن لبيد ، ثنا بقية ، عن عتبة بن أبي حكيم قال: غزونا أرض الروم، ومعنا رجاء بن حيوة ، وسليمان بن موسى ومع رجاء غلام له نصراني، قد زاهق الحلم، فقال له سليمان بن موسى يا أبا المقدام أمسلم هو؟ قال: لا. قلت: أفلا تكرهه؟ فقال: أليس يقول الله: لا إكراه في الدين فقال له: إنها منسوخة. فقال له: ما الذي نسختها. قال: قوله: يا أيها النبي جاهد الكفار

[ ص: 495 ] قوله تعالى: قد تبين الرشد من الغي

[2617] أخبرنا محمد بن سعد فيما كتب إلي، ثنا أبي، ثنا عمي الحسين ، عن أبيه، عن جده، عن ابن عباس قوله: لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي قال: وذلك لما دخل الناس في الإسلام، وأعطاهم أهل الكتاب الجزية.

قوله تعالى: فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله

[2618] حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا وكيع ، عن سفيان ، عن أبي إسحاق ، عن حسان بن فايد، عن عمر بن الخطاب : الطاغوت: الشيطان.

وروي عن ابن عباس ، وأبي العالية ، ومجاهد ، والحسن ، وسعيد بن جبير ، والضحاك ، وعكرمة ، وعطاء ، والسدي ، نحو ذلك.

والوجه الرابع:

[2619] أخبرنا محمد بن سعد العوفي فيما كتب إلي، ثنا أبي، حدثنا عمي، عن أبيه، عن جده، عن ابن عباس قوله: بالطاغوت قال: الطاغوت الذي يكون بين يدي الأصنام، يعبرون عنها الكذب، ليضلوا الناس.

والوجه الخامس:

[2620] حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا عقبة ، عن حنش بن الحارث ، سمعت الشعبي ، يقول: الطاغوت: الساحر.

والوجه السادس:

[2621] حدثنا حجاج بن حمزة ، ثنا شبابة ، ثنا ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد قوله: بالطاغوت قال: الشيطان في صورة الإنسان يتحاكمون إليه، وهو صاحب أمرهم

والوجه السابع:

[2622] حدثنا أبو زرعة ، ثنا يونس بن عبد الأعلى ، ثنا ابن وهب قال: قال لي مالك : الطاغوت: ما يعبدون من دون الله.

[ ص: 496 ] قوله: ويؤمن بالله

[2623] حدثنا أبو زرعة ، ثنا يحيى بن عبد الله ، حدثني عبد الله بن لهيعة ، حدثني عطاء بن دينار ، عن سعيد بن جبير يعني قوله: ويؤمن بالله يعني: يصدقون بتوحيد الله.

قوله: فقد استمسك بالعروة الوثقى

[2624] حدثنا عمرو بن عبد الله الأودي ، ثنا وكيع ، عن سفيان ، عن أبي السوداء النهدي، عن جعفر بن أبي المغيرة ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس فقد استمسك بالعروة الوثقى قال: لا إله إلا الله. وروي عن مجاهد ، وسعيد بن جبير مثله.

والوجه الثاني:

[2625] ذكر مغيرة بن حسان ، قال: سمعت أنس بن مالك يذكر في قوله: فقد استمسك بالعروة الوثقى قال: القرآن.

والوجه الثالث:

[2626] حدثنا أبي ، ثنا عبد الله بن عمران ، ثنا عبد الرحمن بن مغراء أبو زهير ، ثنا الحسن بن سالم بن أبي الجعد قال: سمعت مخارق بن ثعلبة قال: سمعت سالم بن أبي الجعد يقول: العروة الوثقى: الحب في الله والبغض في الله.

والوجه الرابع:

[2627] حدثنا الحجاج بن حمزة ، ثنا شبابة ، ثنا ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد في قوله: بالعروة الوثقى الإيمان، وروي عن السدي : الإسلام.

قوله تعالى: لا انفصام لها

[2628] حدثنا أبي ، ثنا سريح بن النعمان ثنا ابن الرماح يعني عمرو بن ميمون ، ثنا حميد بن أبي الخزامى قال: سئل معاذ بن جبل عن قول الله: فقد [ ص: 497 ] استمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها قال: لا انفصام لها يعني: لا انقطاع لها - مرتين - دون دخول الجنة.

وروي عن السدي نحو ذلك.

والوجه الثاني:

[2629] حدثنا حجاج بن حمزة ، ثنا شبابة ، ثنا ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد قوله: لا انفصام لها لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم، وروي عن سعيد بن جبير ، نحو ذلك.

التالي السابق


الخدمات العلمية