1. الرئيسية
  2. تفسير ابن أبي حاتم
  3. سورة البقرة
  4. تفسير قوله تعالى يا أيها الذين آمنوا لا تبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى كالذي ينفق ماله رئاء
صفحة جزء
قوله تعالى: يا أيها الذين آمنوا لا تبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى

[2738] حدثنا الحسن بن المنهال ، ثنا محمد بن عبد الله بن عمار الموصلي ، ثنا عتاب ، عن خصيف ، عن مجاهد ، عن ابن عباس قال: لا يدخل الجنة مدمن خمر ولا عاق، ولا منان. قال ابن عباس : فشق ذلك علي; لأن المسلمين يصيبون ذنوبا حتى وجدت في كتاب الله في المنان لا تبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى

[2739] حدثنا أبو زرعة ، ثنا عمرو بن حماد ، ثنا أسباط ، عن السدي قوله: لا تبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى فتبطل كما بطلت صدقة الرياء.

[2740] أخبرنا موسى بن هارون الطوسي فيما كتب إلي، ثنا الحسين بن محمد المروذي ، ثنا شيبان ، عن قتادة قوله: لا تبطلوا صدقاتكم قال: كره الله ذلك للمؤمنين، وقدم فيه.

قوله: بالمن

[2741] حدثنا أبو زرعة ، ثنا صفوان ، ثنا الوليد ، أخبرني بكير بن معروف ، عن مقاتل بن حيان في قول الله تعالى: لا تبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى هو الرجل يمن صدقته.

قوله تعالى: والأذى

[2742] وبه عن مقاتل بن حيان ، في قول الله: بالمن والأذى قال: يؤذي الذي يتصدق عليه.

قوله تعالى: كالذي ينفق ماله رئاء الناس

[2743] حدثنا أبو زرعة ، ثنا عمرو بن حماد ، ثنا أسباط ، عن السدي قوله: كالذي ينفق ماله رئاء الناس فكذلك هذا الذي ينفق ماله رياء الناس، ذهب الرياء بنفقته، كما ذهب المطر بتراب هذا الصفا.

[ ص: 518 ] قوله تعالى: ولا يؤمن بالله واليوم الآخر

[2744] حدثنا أبو زرعة ، ثنا صفوان بن صالح ، ثنا الوليد ، أخبرني بكير بن معروف ، عن مقاتل بن حيان في قول الله: ولا يؤمن بالله واليوم الآخر يعني: المنافق.

[2745] حدثنا أبو زرعة ، ثنا يحيى بن عبد الله بن بكير ، حدثني عبد الله بن لهيعة ، حدثني عطاء ، عن سعيد بن جبير في قوله: ولا يؤمن بالله يعني: لا يصدقون بتوحيد الله.

قوله تعالى: فمثله كمثل صفوان

[2746] حدثنا الحسن بن أحمد ، ثنا إسحاق بن إسماعيل ، ثنا يزيد، ثنا سعيد ، عن قتادة قوله: فمثله كمثل صفوان عليه تراب قال: هذا مثل ضربه الله تعالى لأعمال الكفار يوم القيامة.

قوله: صفوان عليه تراب

[2747] حدثنا أبي ، ثنا أبو صالح كاتب الليث ، حدثني معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس قوله: صفوان يعني: الحجر. وروي عن عكرمة ، والحسن ، والسدي ، والربيع بن أنس ، وقتادة ، ومقاتل بن حيان ، نحو ذلك.

[2748] حدثنا محمد بن حماد الطهراني ، أنبأ حفص بن عمر يعني العدني ، ثنا الحكم بن أبان ، عن عكرمة في قوله: فأصابه وابل والوابل: المطر فذهب بما عليه، وروي عن وهب بن منبه ، والسدي ، وعطاء الخراساني ، والحسن ، والربيع بن أنس ، ومقاتل بن حيان ، وقتادة نحو ذلك، غير أن الربيع بن أنس ، وقتادة قالا: المطر الشديد.

قوله تعالى: فتركه صلدا

[2749] حدثنا أبو زرعة ، ثنا منجاب بن الحارث ، أنبأ بشر بن عمارة ، عن أبي روق ، عن الضحاك ، عن ابن عباس في قوله: فتركه صلدا يقول: فتركه يابسا خاسئا لا ينبت شيئا .

قوله تعالى: لا يقدرون على شيء مما كسبوا والله لا يهدي القوم الكافرين

[2750] حدثنا أبو زرعة ، ثنا صفوان ، ثنا الوليد ، أخبرني بكير بن معروف ، عن [ ص: 519 ] مقاتل بن حيان في قول الله: لا يقدرون على شيء مما كسبوا يعني به: نفقاتهم. أنهم لا يؤجرون عليها، ولا تنفعهم يوم القيامة، وكان مقاتل ، ما فسر فسره عن رجال من التابعين، منهم الضحاك بن مزاحم ، وجابر بن زيد .

[2751] حدثنا أبي ، ثنا أحمد بن عبد الرحمن الدشتكي ، ثنا عبد الله بن أبي جعفر ، عن أبيه، عن الربيع في قوله: لا يقدرون على شيء مما كسبوا يومئذ، كما ترك المطر الصفا نقيا، ليس عليه شيء، وروي عن قتادة ، نحو قول الربيع .

التالي السابق


الخدمات العلمية