1. الرئيسية
  2. تفسير ابن أبي حاتم
  3. سورة البقرة
  4. تفسير قوله تعالى ومثل الذين ينفقون أموالهم ابتغاء مرضات الله وتثبيتا من أنفسهم
صفحة جزء
قوله تعالى: ومثل الذين ينفقون أموالهم ابتغاء مرضات الله آية 265

[2752] حدثنا أبو زرعة ، ثنا صفوان ، ثنا الوليد ، أخبرني بكير بن معروف ، عن مقاتل بن حيان قوله: ومثل الذين ينفقون أموالهم ابتغاء مرضات الله قال: احتسابا.

والوجه الثاني:

[2753] حدثنا أبي ، ثنا أحمد بن عبد الرحمن ، ثنا عبد الله بن أبي جعفر ، ثنا أبي، عن الربيع بن أنس قوله: ومثل الذين ينفقون أموالهم ابتغاء مرضات الله قال: هذا مثل ضربه الله لعمل المؤمن.

والوجه الثالث:

[2754] حدثنا الحسن بن أحمد ، ثنا موسى بن محلم ، ثنا عبد الكبير بن عبد المجيد، عن عباد بن منصور قال: سألت الحسن عن قوله: ومثل الذين ينفقون أموالهم ابتغاء مرضات الله قال: ينفقون ابتغاء مرضات الله، لا يريدون سمعة ولا رياء.

قوله تعالى: وتثبيتا من أنفسهم

[2755] حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا أبو أسامة ، عن سفيان ، عن أبي موسى الأسدي ، عن الشعبي وتثبيتا من أنفسهم قال: يقينا من أنفسهم.

[2756] حدثنا أحمد بن عصام ، ثنا أبو عاصم ، عن سفيان ، عن أبي موسى [ ص: 520 ] الأسدي، عن الشعبي وتثبيتا من أنفسهم قال: يقينا وتصديقا، وروي عن السدي ، ومقاتل ، نحو ذلك.

والوجه الثاني:

[2757] حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا أبو عبد الرحمن الحارثي ، وعبيد الله بن موسى قالا: أخبرنا عثمان بن الأسود ، عن مجاهد وتثبيتا من أنفسهم قال: يتثبتون أين يضعون أموالهم.

وروي عن الحسن ، وأبي صالح ، وميمون بن مهران قالوا: مواضع الزكاة.

والوجه الثالث:

[2758] حدثنا موسى بن هارون الطوسي فيما كتب إلي، ثنا الحسين بن محمد المروذي ، ثنا شيبان ، عن قتادة قوله: وتثبيتا من أنفسهم قال: احتسابا من أنفسهم.

قوله تعالى: كمثل جنة بربوة

[2759] حدثنا حجاج بن حمزة ، ثنا شبابة ، ثنا ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد قوله: كمثل جنة بربوة قال: الربوة: المكان الظاهر المستوي.

والوجه الثاني:

[2760] حدثنا أبي ، ثنا سهل بن عثمان ، ثنا شريك ، عن سالم ، عن سعيد بن جبير قال: الربوة: النشز من الأرض.

وروي عن الحسن ، وقتادة ، والربيع بن أنس ، وعطاء الخراساني ، ومقاتل بن حيان ، نحو ذلك.

قوله تعالى: أصابها وابل

[2761] حدثنا أبو زرعة ، ثنا صفوان بن صالح ، ثنا الوليد ، أخبرني بكير بن معروف ، عن مقاتل بن حيان أصابها وابل يقول: أصاب الجنة المطر.

[ ص: 521 ] [2762] حدثنا عصام بن رواد ، ثنا آدم ، ثنا أبو شيبة ، عن عطاء الخراساني قال: الوابل: الجود من المطر.

قوله: فآتت أكلها ضعفين

[2763] حدثنا أبو زرعة ، ثنا صفوان بن الوليد ، أخبرني بكير بن معروف ، عن مقاتل بن حيان قوله: فآتت أكلها يعني: ثمرتها ضعفين.

قوله: ضعفين

[2764] حدثنا أبو زرعة ، ثنا عمرو بن حماد ، ثنا أسباط ، عن السدي فآتت أكلها ضعفين كلما أضعفت ثمر تلك الجنة، يضاعف لهذا المنفق ضعفين.

قوله: فإن لم يصبها وابل فطل

تقدم تفسيره.

[2765] حدثنا عمار بن خالد ، ثنا يزيد ، عن عبد الملك بن مسلم بن سلام قال: سمعت زيد بن أسلم يقول في قول الله: فإن لم يصبها وابل فطل قال: تلك أرض مصر، إن أصابها طل زكت، وإن أصابها وابل أضعفت.

[2766] حدثنا أبي ، ثنا عيسى بن جعفر قاضي الري ، ثنا مسلم بن خالد ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد في قول الله: فإن لم يصبها وابل فطل قال: الطل الندى، وروي عن عكرمة ، وقتادة ، وعطاء الخراساني ، ومقاتل بن حيان ، والضحاك ، والسدي ، والربيع بن أنس ، نحو ذلك، غير أن الربيع قال: الطش.

[2767] حدثنا أبو زرعة ، ثنا صفوان ، ثنا الوليد أخبرني بكير بن معروف ، عن مقاتل : فطل يعني بالطل: الرذاذ من المطر. فهذا مثل من لا ينفق ماله رياء وسمعة، ولا يمن به على من يعطيه.

والوجه الثاني:

[2768] حدثنا المنذر بن شاذان ، ثنا يعلى قال: قال جويبر في قوله: فإن لم يصبها وابل فطل قال: الرك من المطر. فقيل له: وما الرك؟ قال: المطر اللين.

[ ص: 522 ] قوله: والله بما تعملون بصير

[2769] حدثنا الحسن بن أحمد ، ثنا إسحاق بن إسماعيل ، ثنا يزيد بن زريع ، ثنا سعيد ، عن قتادة قوله: والله بما تعملون بصير هذا مثل ضربه الله لعمل المؤمن يقول: ليس لخيره خلف، كما ليس لخير هذه الجنة خلف، على أي حال كان، إما وابل، وإما طل.

التالي السابق


الخدمات العلمية