1. الرئيسية
  2. تفسير ابن أبي حاتم
  3. سورة البقرة
  4. تفسير قوله تعالى ليس عليك هداهم ولكن الله يهدي من يشاء وما تنفقوا من خير فلأنفسكم
صفحة جزء
قوله تعالى: ليس عليك هداهم ولكن الله يهدي من يشاء آية 272

[2852] حدثنا أبو سعيد الأشج ، وأبو سعيد بن يحيى بن سعيد القطان قالا: ثنا أبو داود الحفري ، عن سفيان ، عن الأعمش ، عن جعفر بن إياس ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس قال: كانوا لا يرضخون لأنسبائهم، وهم مشركون، فنزلت: ليس عليك هداهم ولكن الله يهدي من يشاء الآية.

[2853] حدثنا أحمد بن القاسم بن عطية ، حدثني أحمد بن عبد الرحمن الدشتكي ، حدثني أبي، عن أبيه، ثنا الأشعث بن إسحاق ، عن جعفر بن أبي المغيرة ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه كان يأمر بألا يصدق إلا على أهل الإسلام، حتى نزلت هذه الآية: ليس عليك [ ص: 538 ] هداهم إلى آخرها، فأمر بالصدقة بعدها على كل من سألك، من كل دين، وروي عن السدي أنه قال: المشركين.

والوجه الثاني:

[2854] حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا أبو عبد الرحمن الحارثي ، عن جويبر ، عن الضحاك : ليس عليك هداهم قال: (إن) كان من فقراء المسلمين، فأعطه حقه من الصدقات.

والوجه الثالث:

[2855] حدثنا الحسن بن أحمد ، ثنا موسى بن محلم ، ثنا أبو بكر الحنفي ، ثنا عباد بن منصور ، عن الحسن في قوله: ليس عليك هداهم ولكن الله يهدي من يشاء لا نكلف محمدا عليه السلام بهداهم، إلا أن يبلغ رسالته. وقال الله لمحمد: إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء

قوله تعالى: وما تنفقوا من خير فلأنفسكم

[2856] حدثنا أبو زرعة ، ثنا عمرو بن حماد ، ثنا أسباط ، عن السدي قوله: وما تنفقوا من خير فلأنفسكم قال: أما النفقة فبين أهلها.

[2857] حدثنا الحسن بن أحمد ، ثنا موسى بن محلم ، ثنا أبو بكر الحنفي ، ثنا عباد بن منصور ، عن الحسن قوله: وما تنفقوا من خير فلأنفسكم قال: نفقة المؤمن لنفسه.

[2858] ذكر أبو عبد الله بن أحمد الدشتكي ، ثنا أبي، ثنا عطاء بن عزوان ، ثنا محمد بن مسعر قال: سألت سفيان بن عيينة عن قول الله: وما تنفقوا من خير فلأنفسكم قال: هو الصدقة .

[ ص: 539 ] قوله تعالى: فلأنفسكم

[2859] ذكر أبو عبد الله بإسناده، تراه في قوله: فلأنفسكم يقول: لأهل دينكم.

قوله تعالى: وما تنفقون إلا ابتغاء وجه الله

[2860] حدثنا عصام بن رواد ، ثنا آدم، ثنا أبو شيبة ، عن عطاء الخراساني قوله: وما تنفقون إلا ابتغاء وجه الله قال: إذا أعطيت لوجه الله، فلا عليك ما كان عمله.

[2861] حدثنا الحسن بن أحمد ، ثنا موسى بن محلم ، ثنا أبو بكر الحنفي ، عن عباد بن منصور ، عن الحسن في قوله: وما تنفقون إلا ابتغاء وجه الله قال: نفقة المؤمن لنفسه ولا ينفق المؤمن إذا أنفق - إلا ابتغاء وجه الله.

قوله: وما تنفقوا من خير يوف إليكم

[2862] حدثنا أحمد بن القاسم بن عطية ، ثنا أحمد بن عبد الرحمن الدشتكي ، ثنا أبي، عن أبيه، ثنا الأشعث بن إسحاق ، عن جعفر ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه كان يأمر بألا يصدق إلا على أهل الإسلام، حتى نزلت هذه الآيةليس عليك هداهم إلى قوله: وما تنفقوا من خير يوف إليكم وأنتم لا تظلمون فأمر بالصدقة بعدها، على كل من سألك من كل دين.

[2863] أخبرنا يونس بن عبد الأعلى قراءة، أنبأ ابن وهب ، أخبرني عبد الرحمن بن شريح ، أنه سمع يزيد بن أبي حبيب يقول في قوله: وما تنفقوا من خير يوف إليكم قال: إنما أنزلت هذه الآية على اليهود والنصارى.

قوله تعالى: وأنتم لا تظلمون

[2864] حدثنا محمد بن العباس ، مولى بني هاشم ، ثنا محمد بن عمرو زنيج ، [ ص: 540 ] ثنا سلمة بن إسحاق قوله: وأنتم لا تظلمون أي لا يضيع لكم عند الله أجره في الآخرة وعاجل خلفه في الدنيا.

التالي السابق


الخدمات العلمية