1. الرئيسية
  2. تفسير ابن أبي حاتم
  3. سورة البقرة
  4. تفسير قوله تعالى الذين ينفقون أموالهم بالليل والنهار سرا وعلانية فلهم أجرهم عند ربهم
صفحة جزء
قوله تعالى: الذين ينفقون أموالهم بالليل والنهار سرا وعلانية آية 274

[2880] حدثنا أبو زرعة ، ثنا سليمان بن عبد الرحمن ، ثنا محمد بن شعيب قال: سمعت سعيد بن سنان ، يحدث عن يزيد بن عبد الله بن عريب المليكي ، عن أبيه، عن جده، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: " نزلت هذه الآية الذين ينفقون أموالهم بالليل والنهار سرا وعلانية فلهم أجرهم عند ربهم في أصحاب الخيل.

[ ص: 543 ] حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا زيد بن حباب ، ثنا عبد الرحمن بن شريح ، حدثني قيس بن الحجاج ، حدثني حنش الصنعاني قال: سمعت ابن عباس في قوله: الذين ينفقون أموالهم بالليل والنهار سرا وعلانية قال: هم الذين يعلفون الخيل في سبيل الله.

وروي عن أبي أمامة ، وسعيد بن المسيب ، ومكحول ، نحو ذلك.

والوجه الثاني:

[2882] حدثنا أبو سعيد بن يحيى بن سعيد القطان ، ثنا عمر بن هارون يعني: صاحب الكري ، ثنا سفيان ، عن مسعر ، عن عون قال: قرأ رجل: الذين ينفقون أموالهم بالليل والنهار سرا وعلانية فقال: إنما كانت أربعة دراهم، فأنفق درهما بالليل ودرهما بالنهار ودرهما في السر ودرهما في العلانية.

[2883] حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا يحيى بن يمان ، عن عبد الوهاب بن مجاهد ، عن أبيه قال: كان لعلي أربعة دراهم، أنفق درهما ليلا ودرهما نهارا ودرهما سرا ودرهما علانية، فنزلت: الذين ينفقون أموالهم بالليل والنهار سرا وعلانية

والوجه الثالث:

[2884] حدثنا عبد الله بن سليمان بن الأشعث ، ثنا حم بن نوح، ثنا أبو معاذ ، ثنا أبو مصلح ، عن الضحاك في قوله: الذين ينفقون أموالهم بالليل والنهار سرا وعلانية قال: كان هذا قبل أن تفرض الزكاة.

قوله تعالى: فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون

[2885] حدثنا الحسن بن أحمد ، ثنا إسحاق بن إسماعيل شيخ بصرى، ثنا يزيد بن زريع ، ثنا سعيد ، عن قتادة قوله: فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون قال: هؤلاء هم أهل الجنة.

التالي السابق


الخدمات العلمية