1. الرئيسية
  2. تفسير ابن أبي حاتم
  3. سورة البقرة
  4. تفسير قوله تعالى الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس
صفحة جزء
[ ص: 544 ] قوله تعالى: الذين يأكلون الربا آية 275

[2886] حدثنا أبو زرعة ، ثنا يحيى بن عبد الله بن بكير ، حدثنا عبد الله بن لهيعة ، حدثني عطاء بن دينار ، عن سعيد بن جبير في قول الله: الذين يأكلون الربا يعني: استحلاله لأكله.

قوله تعالى: لا يقومون

[2887] حدثنا محمد بن مسلم بن وارة، ثنا أبو اليمان ، وأبو المغيرة قالا: ثنا أبو بكر بن أبي مريم ، ثنا ضمرة بن حبيب ، عن ابن عبد الله بن مسعود ، عن أبيه أنه كان يقرأ الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس يوم القيامة.

[2888] حدثنا أبو زرعة ، ثنا يحيى بن عبد الله بن بكير ، حدثني عبد الله بن لهيعة ، حدثني عطاء بن دينار ، عن سعيد بن جبير في قول الله: لا يقومون يعني: لا يقومون يوم القيامة.

وروي عن ابن العباس ، وعكرمة ، والحسن ، وقتادة ، ومقاتل بن حيان ، نحو ذلك.

قوله تعالى: إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس

[2889] حدثنا علي بن الحسين ، ثنا أحمد بن عبد الرحمن ، ثنا أبي، عن أبيه، ثنا الأشعث بن إسحاق بن سعد الأشعري، عن جعفر بن المغيرة ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس في قوله: الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس قال: آكل الربا يبعث يوم القيامة مجنونا يخنق.

وروي عن عوف بن مالك ، وسعيد بن جبير ، والسدي ، والربيع بن أنس ، ومقاتل بن حيان ، نحو ذلك.

قوله: ذلك

[2890] حدثنا أبو زرعة ، ثنا يحيى ، حدثني ابن لهيعة ، حدثني عطاء ، عن سعيد في قول الله: ذلك يعني: الذين نزل بهم.

[ ص: 545 ] قوله: ذلك بأنهم قالوا إنما البيع مثل الربا

[2891] وبه عن سعيد بن جبير في قول الله: ذلك بأنهم قالوا إنما البيع مثل الربا فهو الرجل إذا حل ماله على صاحبه فيقول المطلوب للطالب: زدني في الأجل، وأزيدك على مالك ، فإذا فعل ذلك قيل لهم: هذا ربا. قالوا: سواء علينا أن زدنا في أول البيع، أو عند محل المال فهما سواء، فذلك قوله: قالوا إنما البيع مثل الربا لقولهم: إن زدنا في أول البيع أو عند محل المال، فهما سواء.

قوله تعالى: وأحل الله البيع وحرم الربا

[2892] وبه عن سعيد بن جبير قال: فأكذبهم الله تبارك وهو أسمع لقولهم: سواء علينا أن زدنا في أول البيع أو عند محل المال، فقال: وأحل الله البيع وحرم الربا

[2893] حدثنا أبي ، ثنا أحمد بن عبد الرحمن الدشتكي ، ثنا عبد الله بن أبي جعفر ، عن أبيه، عن الربيع بن أنس قال: نهى الله عز وجل عن الربا، كأشد النهي، وتقدم فيه: فاتقوا الربا والريبة. وكان يقول: الربا من الكبائر.

قوله تعالى: فمن جاءه موعظة من ربه

[2894] حدثنا أبو زرعة ، ثنا عمرو بن حماد ، ثنا أسباط ، عن السدي : فمن جاءه موعظة من ربه أما الموعظة: فالقرآن.

[2895] حدثنا أبو زرعة ، ثنا يحيى بن عبد الله بن بكير ، حدثني عبد الله بن لهيعة ، حدثني عطاء بن دينار ، عن سعيد بن جبير في قول الله: فمن جاءه موعظة من ربه يعني البيان الذي في القرآن، في تحريم الربا، فانتهى عنه.

قوله: فانتهى

[2896] حدثنا علي بن الحسين ، ثنا ابن نمير ، ثنا وكيع ، ثنا سفيان في هذه الآية قال: فانتهى قال: تاب.

قوله: فله ما سلف

[2897] قرئ على محمد بن عبد الله بن عبد الحكم ، أنبأ ابن وهب ، أخبرني [ ص: 546 ] جرير بن حازم ، عن أبي إسحاق الهمداني ، عن أم يونس يعني امرأته العالية بنت أيفع ، أن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت لها أم محبة أم ولد لزيد بن أرقم : يا أم المؤمنين أتعرفين زيد بن أرقم ؟ قالت نعم. قالت: فإني بعته عبدا إلى العطاء بثمانمائة. فاحتاج إلى ثمنه، فاشتريته قبل محل الأجل بستمائة. فقالت: بئس ما شريت وبئس ما اشتريت. أبلغي زيدا أنه قد أبطل جهاده مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إن لم يتب. قالت: فقلت: أفرأيت إن تركت المائتين وأخذت الستمائة؟ قالت: نعم. فمن جاءه موعظة من ربه فانتهى فله ما سلف

والوجه الثاني:

[2898] حدثنا أبو زرعة ، ثنا يحيى بن عبد الله بن بكير ، حدثني عبد الله بن لهيعة ، حدثني عطاء بن دينار ، عن سعيد بن جبير في قول الله: فله ما سلف يعني: فله ما كان أكل من الربا قبل التحريم، وروي عن السدي ، نحو ذلك.

والوجه الثالث:

[2899] حدثنا أبي ، ثنا عيسى بن جعفر ، ثنا سفيان في قوله: فله ما سلف قال: مغفورا له.

[2900] حدثنا محمد بن إسماعيل الأحمس قال: قال وكيع ، قال سفيان : سمعنا في قوله: ما سلف قال: مغفورا له.

قوله: وأمره إلى الله

[2901] حدثنا أبو زرعة ، ثنا يحيى بن عبد الله ، ثنا ابن لهيعة ، حدثني عطاء ، عن سعيد بن جبير في قوله: وأمره إلى الله يعني: بعد التحريم، وبعد تركه، إن شاء عصمه، وإن شاء لم يفعل.

قوله تعالى: ومن عاد

[2902] وبه عن سعيد بن جبير في قول الله: ومن عاد يعني: في الربا بعد التحريم، فاستحله; لقولهم: إنما البيع مثل الربا

[ ص: 547 ] [2903] حدثنا أبي ، ثنا عيسى بن جعفر ، ثنا سفيان في قوله: ومن عاد قال: من لم يتب حتى يموت فأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون

قوله: فأولئك أصحاب النار

[2904] حدثنا أبو زرعة ، ثنا يحيى ، ثنا ابن لهيعة ، حدثني عطاء ، عن سعيد في قوله: فأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون يعني: لا يموتون.

التالي السابق


الخدمات العلمية