صفحة جزء
قوله تعالى: لا يكلف الله نفسا إلا وسعها

[3080] حدثنا أبي ، ثنا أبو صالح ، حدثنا معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس في قوله: لا يكلف الله نفسا إلا وسعها قال: هم المؤمنون، وسع الله عليهم أمر دينهم فقال الله: وما جعل عليكم في الدين من حرج وقال: يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر وقال: فاتقوا الله ما استطعتم

[3081] حدثنا علي بن الحسين ، ثنا مهران ، عن سفيان لا يكلف الله نفسا إلا وسعها قال: في شأن النفقة إلا ما استطاعت.

[3082] حدثنا أبي ، ثنا محمد بن كثير ، أنبأ همام ، قال: سأل رجل الحسن ، وأنا أسمع، فقال رجل: جعل على نفسه شيئا في نذر وهو لا يجده، فقال الحسن : لا يكلف الله نفسا إلا وسعها

قوله تعالى: إلا وسعها

[3083] حدثنا أبي ، ثنا محمود بن غيلان ، ثنا عبدان بن عثمان بن جبلة ، ثنا [ ص: 578 ] عباد بن العوام ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن عامر الشعبي لا يكلف الله نفسا إلا وسعها إلا ما عملت لها.

والوجه الثاني:

[3084] حدثنا أبي ، ثنا قبيصة ، ثنا سفيان ، عن موسى بن عبيدة ، عن خالد بن زيد ، عن محمد بن كعب القرظي لا يكلف الله نفسا إلا وسعها قال: فلم يكلفوا من العمل ما لم يطيقوا، وروي عن ابن حيان ، وأبي مالك ، والسدي ، وقتادة ، وزيد بن أسلم ، نحو ذلك.

والوجه الثالث:

[3085] حدثنا أبي ، ثنا سهل بن عثمان ، أنبأ ابن المبارك ، عن معمر ، أن عمر بن عبد العزيز كتب: لا يكلف الله نفسا إلا وسعها مثله.

ومثله عن عطاء في الرجل، لا يجد ما ينفق على أهله، ليس لها إلا ما وجد.

والوجه الرابع:

[3086] حدثنا أبي ، ثنا الحسن بن الزبرقان ، ثنا فضيل بن عياض ، عن سفيان الثوري في قوله: لا يكلف الله نفسا إلا وسعها قال: أداء الفرائض.

قوله: لها ما كسبت

[3087] حدثنا أبي ، ثنا محمد بن وهب بن عطية الدمشقي ، ثنا الوليد بن مسلم ، ثنا القاسم بن هزان الخولاني ، حدثني الزهري ، حدثنا سعيد بن مرجانة قال: قال ابن عباس : فأنزل الله عز وجل: لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لها ما كسبت من العمل.

[3088] حدثنا أبي ، ثنا قبيصة ، ثنا سفيان ، عن موسى بن عبيدة ، عن خالد بن زيد ، عن محمد بن كعب القرظي لها ما كسبت من خير.

[3089] حدثنا أبي ، ثنا عارم ، ثنا هشيم ، ثنا سيار أبو الحكم ، عن الشعبي ، عن أبي عبيدة بن عبد الله في قول الله: وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله الآية، نسختها الآية التي بعدها: لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت

[ ص: 579 ] قوله تعالى: وعليها ما اكتسبت من شر.

[3090] حدثنا أبي ، ثنا محمد بن وهب بن عطية الدمشقي، ثنا الوليد بن مسلم ، ثنا القاسم بن هزان ، حدثني الزهري ، حدثني سعيد بن مرجانة قال: قال ابن عباس : فأنزل الله وعليها ما اكتسبت من العمل.

[3091] حدثنا أبي ، ثنا قبيصة ، ثنا سفيان ، عن موسى بن عبيدة ، عن خالد بن زيد ، عن محمد بن كعب القرظي وعليها ما اكتسبت بياض.

قوله تعالى: ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا

[3092] حدثنا أبي ، ثنا مسلم بن إبراهيم ، ثنا أبو بكر الهذلي ، عن شهر، عن أم الدرداء ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن الله تجاوز لأمتي عن ثلاث، عن الخطأ والنسيان والاستكراه ". قال أبو بكر : فذكرت ذلك للحسن فقال: أجل، ما تقرأ بذلك قرآنا؟ ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا

[3093] حدثنا علي بن حرب الموصلي ، ثنا ابن فضيل ، عن عطاء بن السائب ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس في قوله: ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا قال: لا أؤاخذكم.

[3094] حدثنا الحسن بن محمد الصباح ، ثنا عفان ، ثنا عبد الرحمن بن إبراهيم ، ثنا العلاء بن عبد الرحمن ، عن أبيه، عن أبي هريرة ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا قال: نعم.

[3095] حدثنا علي بن حرب ، ثنا ابن فضيل ، عن عطاء بن السائب ، عن سعيد ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا قال: لا أؤاخذكم.

قوله تعالى: ربنا ولا تحمل علينا إصرا

[3096] حدثنا علي بن حرب، ثنا ابن فضيل ، عن عطاء بن السائب ، عن سعيد لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا قال ابن جبير : عن ابن عباس في قول الله: ولا تحمل علينا إصرا قال: ولا أحمل عليكم.

وروي عن سعيد بن جبير ، مثل ذلك.

[ ص: 580 ] [3097] حدثنا أبو زرعة ، ثنا منجاب ، أنبأ بشر بن عمارة ، عن أبي روق ، عن الضحاك ، عن ابن عباس في قوله: ولا تحمل علينا إصرا قال: عهدا.

وروي عن مجاهد ، والسدي ، نحو ذلك. وروي عن الحسن ، والضحاك ، ومقاتل بن حيان قالوا: ميثاقا.

والوجه الثاني:

[3098] حدثنا أبي ، ثنا أحمد بن عبد الرحمن ، ثنا عبد الله بن أبي جعفر ، عن أبيه، عن الربيع قوله: ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا يقول: التشديد الذي شددته على من كان قبلكم من أهل الكتاب.

قوله تعالى: كما حملته على الذين من قبلنا

[3099] حدثنا الحسن بن محمد بن الصباح ، ثنا عفان ، ثنا عبد الرحمن بن إبراهيم ، ثنا العلاء بن عبد الرحمن ، عن أبيه، عن أبي هريرة ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا قال: نعم.

[3100] حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا ابن فضيل ، عن أشعث ، عن ابن سيرين ، قال: قال أبو هريرة لابن عباس : ما علينا من حرج أن نزني أو نسرق؟ قال: بلى. ولكن الإصر الذي على بني إسرائيل ، وضع عنكم.

[3101] حدثنا أبي ، ثنا أبو موسى عمران بن موسى الطرسوسي ، ثنا أبو يزيد فيض بن إسحاق الرقي، قال: قال الفضيل في قوله: ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا قال: كان الرجل من بني إسرائيل إذا أذنب قيل له: توبتك أن تقتل نفسك، فيقتل نفسه فوضعت الآصار عن هذه الأمة.

[3102] حدثنا أبو زرعة ، ثنا صفوان بن صالح ، ثنا الوليد ، ثنا بكير بن معروف ، عن مقاتل بن حيان قوله: كما حملته على الذين من قبلنا كما حملته على اليهود والنصارى فأهلكتهم.

قوله تعالى: ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به

[3103] حدثنا أبي ، ثنا محمد بن المنهال ، ثنا يزيد بن زريع ، عن روح بن [ ص: 581 ] القاسم ، عن العلاء ، عن أبيه، عن أبي هريرة ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به قال: نعم.

وروى ابن عباس ، والضحاك ، ومحمد بن كعب ، والسدي قال: يقول الله عز وجل: قد فعلت وقال سعيد بن جبير : لا أحمله عليكم.

[3104] حدثنا أبو زرعة ، ثنا صفوان بن صالح ، ثنا الوليد ، ثنا بكير بن معروف ، عن مقاتل بن حيان في قول الله: ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به من العذاب، فتجعلنا كما جعلتهم قردة وخنازير، وتعذبنا كما عذبتهم. فقال جبريل: قد فعل ذلك، واستجيب لكم، وروي عن ابن جريج ، نحو ذلك.

والوجه الثالث:

[3105] حدثنا أبي ، ثنا عبد السلام بن محمد الحضرمي ، ثنا الوليد بن مسلم ، عن ابن ثوبان ، عن أبيه، عن مكحول في قوله: ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به قال: الغربة والغلمة.

[3106] حدثنا أبي ، ثنا عبد السلام بن محمد الحضرمي ، ثنا الوليد بن مسلم ، ثنا ابن شعيب ، عن ابن ثوبان ، عن أبيه، عن مكحول ، قال: الإنعاظ.

[3107] حدثنا أبو زرعة ، ثنا عمرو بن حماد ، قال: زعم أسباط ، عن السدي قوله: ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به من التغليظ والأغلال التي كانت عليهم من التحريم.

قوله تعالى: واعف عنا

[3108] حدثنا علي بن حرب ، ثنا ابن فضيل ، عن عطاء بن السائب ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس في قول الله تعالى: واعف عنا قال: قد عفوت عنكم، وروي عن أبي هريرة ، ومحمد بن كعب ، وسعيد بن جبير ، نحو ذلك.

والوجه الثاني:

[3109] حدثنا أبو زرعة ، ثنا صفوان ، ثنا الوليد ، ثنا بكير بن معروف ، عن مقاتل بن حيان في قول الله: واعف عنا قال: عافنا من ذلك.

[ ص: 582 ] قوله تعالى: واغفر لنا

[3110] حدثنا علي بن حرب ، ثنا ابن فضيل ، عن عطاء بن السائب ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس في قول الله: واغفر لنا قال: قد غفرت لكم، وروي عن أبي هريرة ، وسعيد بن جبير ، والسدي ، ومقاتل بن حيان ، نحو ذلك.

قوله تعالى: وارحمنا أنت مولانا

[3111] حدثنا أبي ، ثنا محمد بن المنهال الضرير ، ثنا يزيد بن زريع ، ثنا روح بن القاسم ، عن العلاء بن عبد الرحمن ، عن أبيه، عن أبي هريرة فأنزل الله: وارحمنا أنت مولانا قال: نعم.

[3112] حدثنا أبي ، ثنا يحيى بن المغيرة ، أنبأ جرير ، عن عطاء ، عن سعيد بن جبير في قوله: وارحمنا قال: قد رحمتكم.

وروي عن ابن عباس ، وعطاء الخراساني ، ومقاتل بن حيان ، والسدي ، نحو ذلك.

قوله تعالى: فانصرنا على القوم الكافرين

[3113] حدثنا علي بن حرب ، ثنا ابن فضيل ، عن عطاء بن السائب ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس في قوله: فانصرنا على القوم الكافرين قال: قد نصرتم على القوم الكافرين، وروي عن أبي هريرة ، وسعيد بن جبير ، ومحمد بن كعب ، والضحاك نحو ذلك.

آخر تفسير سورة البقرة

التالي السابق


الخدمات العلمية