صفحة جزء
قوله تعالى: هدى للناس آية 4

[3140] حدثنا أبي ، ثنا أبو نعيم ، وعيسى بن جعفر قالا: ثنا سفيان ، عن بيان ، عن الشعبي في قوله: هدى للناس قال: هدى من الضلالة.

[3141] أخبرنا موسى بن هارون فيما كتب إلي، ثنا الحسين بن محمد ، ثنا شيبان ، عن قتادة هدى للناس قال: بيان من الله.

[3142] وبه عن قتادة هدى للناس قال: عصمة لمن أخذ به، وصدق به، وعمل بما فيه.

قوله تعالى: وأنزل الفرقان

[3143] حدثنا أبي ، ثنا عبد الله بن رجاء ، أنبأ عمران أبو العوام القطان ، عن قتادة ، عن أبي المليح ، عن واثلة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " وأنزل القرآن لأربع وعشرين خلت من رمضان ".

[3144] حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا تليد، عن عطاء بن السائب ، عن سعيد بن جبير في قوله: وأنزل الفرقان قال: خواتيم سورة البقرة من كنز تحت العرش.

[3145] حدثنا أبي ، ثنا أحمد بن عبد الرحمن ، ثنا عبد الله بن أبي جعفر ، عن أبيه، عن الربيع في قوله: وأنزل الفرقان قال: القرآن فرق بين الحق والباطل، وروي عن عطاء ، ومجاهد ، ومقسم، وقتادة ، ومقاتل بن حيان ، نحو ذلك.

[3146] أخبرنا موسى بن هارون الطوسي فيما كتب إلي، ثنا شيبان بن محمد المروذي ، عن قتادة قوله: وأنزل الفرقان قال: هو القرآن الذي أنزل الله على [ ص: 589 ] محمد صلى الله عليه وسلم، ففرق به بين الحق والباطل، وبين فيه دينه، وشرع فيه شرائعه، وأحل حلاله، وحرم حرامه وحد حدوده وأمر بطاعته ونهى عن معصيته.

[3147] حدثنا الحسن بن أحمد ، ثنا موسى بن محكم، ثنا أبو بكر الحنفي ، ثنا عباد بن منصور قال: سألت الحسن عن قوله: وأنزل الفرقان قال: هو كتاب بحق.

[3148] حدثنا علي بن الحسين ، ثنا عثمان بن أبي شيبة ، ثنا أبي، عن إسماعيل ، عن أبي صالح الفرقان قال: التوراة.

قوله تعالى: إن الذين كفروا بآيات الله لهم عذاب شديد

[3149] حدثنا أبي ، ثنا أحمد بن عبد الرحمن ، ثنا عبد الله بن أبي جعفر ، عن أبيه، عن الربيع بن أنس في قوله: إن الذين كفروا بآيات الله لهم عذاب شديد يعني: النصارى.

[3150] حدثنا أحمد بن عثمان بن حكيم الأودي ، ثنا أحمد بن المفضل ، ثنا أسباط ، عن السدي قوله: بآيات الله بمحمد صلى الله عليه وسلم.

[3151] حدثنا أبي ، ثنا هشام بن خالد ، ثنا شعيب بن إسحاق ، ثنا سعيد ، عن قتادة قوله: عذاب أي: عقوبة الآخرة.

قوله تعالى: والله عزيز ذو انتقام

[3152] حدثنا أبي ، ثنا الحسن بن الربيع ، ثنا ابن إدريس ، ثنا محمد بن إسحاق قوله: والله عزيز ذو انتقام عزيز ذو بطش، وبه عن ابن إسحاق قوله: ذو انتقام ممن أراد.

[3153] حدثنا محمد بن يحيى ، أنبأ أبو غسان ، ثنا سلمة قال: قال محمد بن إسحاق قوله: والله عزيز ذو انتقام أي: أن الله منتقم ممن كفر بآياته بعد علمه بها ومعرفته بما جاء منه فيها.

التالي السابق


الخدمات العلمية