1. الرئيسية
  2. تفسير ابن أبي حاتم
  3. سورة آل عمران
  4. تفسير قوله تعالى قد كان لكم آية في فئتين التقتا فئة تقاتل في سبيل الله وأخرى كافرة
صفحة جزء
[ ص: 605 ] قوله تعالى: في فئتين التقتا آية 13

[3237] حدثنا محمد بن العباس ، ثنا زنيج ، ثنا سلمة قال: قال محمد بن إسحاق : وحدثني محمد مولى آل زيد بن ثابت ، عن سعيد بن جبير أو عكرمة ، عن ابن عباس قد كان لكم آية في فئتين التقتا أي أصحاب بدر من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم.

[3238] حدثنا أبي ، ثنا أحمد بن عبد الرحمن ، ثنا عبد الله بن أبي جعفر ، عن أبيه، عن الربيع بن أنس قد كان لكم آية في فئتين التقتا قال: كان ذلك يوم بدر، كان المشركون تسعمائة وخمسين رجلا. وكان أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ثلاثمائة وثلاثة عشر رجلا.

[3239] حدثنا الحسن بن أبي الربيع ، أنبأ عبد الرزاق ، أنبأ الثوري ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد في قوله: قد كان لكم آية في فئتين التقتا قال: ذلك يوم بدر التقى المسلمون والكفار.

قوله تعالى: فئة تقاتل في سبيل الله

[3240] حدثنا حجاج بن حمزة ، ثنا شبابة ، ثنا ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد قوله: فئة تقاتل في سبيل الله قال: محمد صلى الله عليه وسلم وأصحابه.

قوله تعالى: في سبيل الله

[3241] حدثنا أبو زرعة ، ثنا يحيى بن عبد الله ، حدثني ابن لهيعة ، حدثني عطاء بن دينار ، عن سعيد بن جبير في قول الله عز وجل: في سبيل الله يعني: في طاعة الله.

قوله تعالى: وأخرى كافرة

[3242] حدثنا حجاج بن حمزة ، ثنا شبابة ، ثنا ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد يعني قوله: وأخرى كافرة قال: مشركي قريش يوم بدر.

[ ص: 606 ] قوله تعالى: يرونهم مثليهم رأي العين

[3243] حدثنا الحسن بن أبي الربيع ، أنبأ عبد الرزاق ، أنبأ معمر ، عن قتادة : يرونهم مثليهم رأي العين قال: يضعفون عليهم، فقتلوا منهم سبعين وأسروا سبعين يوم بدر.

[3244] حدثنا أبو زرعة ، ثنا عمرو بن حماد ، ثنا أسباط ، عن السدي قوله: يرونهم مثليهم رأي العين قال: هذا يوم بدر قال عبد الله بن مسعود : وقد نظرنا إلى المشركين فرأيناهم يضعفون علينا، ثم نظرنا إليهم فما رأيناهم يزيدون علينا رجلا واحدا وذلك قوله: وإذ يريكموهم إذ التقيتم في أعينكم قليلا ويقللكم في أعينهم

قوله تعالى: والله يؤيد بنصره من يشاء

[3245] أخبرنا محمد بن سعد العوفي فيما كتب إلي، حدثني أبي، ثنا عمي الحسين ، حدثني أبي، عن جدي، عن ابن عباس يعني قوله: والله يؤيد بنصره من يشاء فأيد الله المؤمنين بنصره قال: كان هذا في التخفيف على المؤمنين.

قوله تعالى: إن في ذلك لعبرة لأولي الأبصار

[3246] حدثنا أبي ، ثنا أحمد بن عبد الرحمن ، ثنا عبد الله بن أبي جعفر ، عن أبيه، عن الربيع قوله: إن في ذلك لعبرة لأولي الأبصار يقول: لقد كان في هؤلاء عبرة ومتفكر.

التالي السابق


الخدمات العلمية