صفحة جزء
قوله تعالى: قل أأنبئكم بخير من ذلكم للذين اتقوا عند ربهم آية 15

[3279] حدثنا الحسن بن أحمد ، ثنا إسحاق بن إسماعيل ، ثنا يزيد بن زريع ، ثنا سعيد ، عن قتادة قوله: أأنبئكم بخير من ذلكم ذكر لنا أن عمر بن الخطاب كان يقول: اللهم زينت لنا الدنيا، وأنبأتنا أن ما بعدها خير منها، فاجعل حظنا في الذي هو خير وأبقى.

قوله تعالى: جنات

[3280] حدثنا عمرو بن عبد الله الأودي ، ثنا وكيع ، عن سفيان ، عن أبي إسحاق ، عن علقمة ، عن عبد الله قال: الجنة سجسج ، لا حر فيها ولا برد.

قوله تعالى: تجري من تحتها الأنهار

[3281] حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا وكيع ، عن الأعمش ، عن عبد الله بن مرة ، عن مسروق قال: قال عبد الله : أنهار الجنة تفجر من جبل مسك.

[3282] حدثنا أبو بكر بن أبي موسى ، ثنا هارون بن حاتم ، ثنا عبد الرحمن بن أبي حماد ، عن أسباط ، عن السدي ، عن أبي مالك قوله: تجري من تحتها الأنهار يعني المساكن تجري أسفلها أنهار.

[3283] قرئ على الربيع بن سليمان ، ثنا أسد بن موسى ، ثنا ابن ثوبان ، عن عطاء بن قرة ، عن عبد الله بن ضمرة ، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أنهار الجنة تفجر من تحت تلال، أو من تحت جبال المسك.

قوله تعالى: خالدين فيها

[3284] حدثنا محمد بن يحيى ، أنبأ أبو غسان ، ثنا سلمة قال: قال محمد بن إسحاق ، حدثني محمد بن أبي محمد ، عن سعيد بن جبير أو عكرمة ، عن ابن [ ص: 613 ] عباس خالدين فيها يخبرهم أن الثواب بالخير والشر مقيم على أهله أبدا لا انقطاع له.

قوله تعالى: وأزواج مطهرة

[3285] حدثنا أبي ، ثنا أبو صالح ، حدثني معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس وأزواج مطهرة قال: مطهرة من القذر والأذى.

[3286] حدثنا الحسن بن محمد بن الصباح ، ثنا شبابة ، ثنا ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد في قوله: وأزواج مطهرة قال: مطهرة من الحيض، والغائط والبول، والنخام والبزاق، والمني، والولد.

قوله تعالى: ورضوان من الله والله بصير بالعباد

[3287] ذكر أبي، ثنا مقاتل بن محمد ، ثنا وكيع ، عن سفيان ، عن محمد بن المنذر ، عن جابر قال: إذا دخل أهل الجنة، قال الله عز وجل: قد بقي شيء لم تنالوه، رضواني.

[3288] حدثنا علي بن الحسين ، ثنا الحسن بن عيسى بن ماسرجس مولى ابن المبارك ، أنبأ ابن المبارك ، أنبأ مالك بن أنس ، عن زيد بن أسلم ، عن عطاء بن يسار ، عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يقول الله عز وجل: يا أهل الجنة فيقولون: لبيك ربنا وسعديك. فيقول: هل رضيتم؟ فيقولون: وما لنا لا نرضى وقد أعطيتنا ما لم تعط أحدا من خلقك، فيقول: ألا أعطيكم أفضل من ذلك. قالوا: يا رب وأي شيء أفضل من ذلك؟ قال: أحل عليكم رضواني، فلا أسخط عليكم أبدا ".

قوله تعالى: والله بصير بالعباد

[3289] حدثنا أبو زرعة ، ثنا يحيى بن عبد الله بن بكير ، حدثني ابن لهيعة ، عن يزيد بن أبي حبيب ، عن أبي الخير ، عن عقبة بن عامر قال : [ ص: 614 ] رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقرأ هذه الآية: "سميع بصير" يقول: بكل شيء بصير.

التالي السابق


الخدمات العلمية