صفحة جزء
[ ص: 63 ] قوله تعالى: وإن كنتم في ريب آية: 23

[234] حدثنا محمد بن يحيى، ثنا أبو غسان، ثنا سلمة بن الفضل عن محمد بن إسحاق قال: فيما حدثني محمد بن أبي محمد عن عكرمة أو سعيد بن جبير ، عن ابن عباس : وإن كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا أي في شك مما جاءكم به.

[235] حدثنا عصام بن رواد، ثنا آدم ثنا أبو جعفر ، عن الربيع عن أبي العالية ، في قوله وإن كنتم في ريب قال: في شك. وكذلك فسره الحسن وقتادة والربيع بن أنس

قوله: مما نزلنا على عبدنا

[236] حدثنا الحسن بن أحمد ، ثنا إبراهيم بن عبد الله بن بشار ، ثنا سرور بن المغيرة ، عن عباد بن منصور ، عن الحسن في قوله: وإن كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا فهذا قول الله لمن شك من الكفار فيما جاء به محمد صلى الله عليه وسلم.

قوله تعالى: فأتوا بسورة من مثله

[237] حدثنا الحسن بن محمد الصباح ثنا شبابة ثنا ورقاء ، عن ابن أبي نجيح عن مجاهد فأتوا بسورة من مثله قال: مثل القرآن.

[238] حدثنا أبو زرعة ، ثنا العباس بن الوليد النرسي، ثنا يزيد بن زريع، ثنا سعيد عن قتادة قوله فأتوا بسورة من مثله قال: من مثل هذا القرآن حقا وصدقا لا باطل فيه ولا كذب.

[239] حدثنا الحسن بن أحمد أبو فاطمة : ثنا إبراهيم بن عبد الله بن بشار الواسطي ثنا سرور بن المغيرة ، عن عباد بن منصور ، عن الحسن في قوله: فأتوا بسورة من مثله قال: فلا يستطيعون والله أن يأتوا بسورة من مثله ولو حرصوا.

قوله: وادعوا شهداءكم من دون الله إن كنتم صادقين

[240] حدثنا محمد بن يحيى، أنبأ أبو غسان ثنا سلمة بن الفضل ، عن محمد بن [ ص: 64 ] إسحاق، فيما حدثني محمد بن أبي محمد عن عكرمة أو سعيد بن جبير عن ابن عباس وادعوا شهداءكم من استطعتم من أعوانكم على ما أنتم عليه إن كنتم صادقين.

[241] حدثنا أبو بكر بن أبي موسى ثنا هارون بن حاتم ، ثنا عبد الرحمن بن أبي حماد عن أسباط ، عن السدي عن أبي مالك : وادعوا شهداءكم من دون الله يعني شركاءكم.

[242] حدثنا الحسن بن محمد بن الصباح ثنا شبابة، ثنا ورقاء عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، وادعوا شهداءكم قال: ناس يشهدون به.

التالي السابق


الخدمات العلمية