صفحة جزء
قوله تعالى: إن الدين عند الله الإسلام آية 19

[3311] حدثنا الحسن بن أحمد ، ثنا موسى بن محكم ، ثنا عبد الكبير ، ثنا عباد بن منصور قال: سألت الحسن عن قوله: إن الدين عند الله الإسلام قال: هو خير.

قوله: الإسلام

[3312] حدثني أبي، ثنا صالح بن حاتم بن وردان، حدثني أبو عون ، عن ابن سيرين ، عن أبي الرباب القشيري إن الدين عند الله الإسلام قال: يأمرهم بالإسلام وينهاهم عما سواه.

[3313] حدثنا أبي ، ثنا أحمد بن عبد الرحمن ، ثنا عبد الله بن أبي جعفر ، عن أبيه، عن الربيع بن أنس قوله: إن الدين عند الله الإسلام قال الربيع : ثنا أبو [ ص: 618 ] العالية قال: الإسلام الإخلاص لله وحده، وعبادته لا شريك له، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وسائر الفرائض لها تبع.

[3314] حدثنا عبد الله بن سليمان بن الأشعث ، ثنا أبو معاذ ، ثنا أبو مصلح ، عن الضحاك في قوله: إن الدين عند الله الإسلام قال: لم أبعث رسولا إلا بالإسلام.

قوله تعالى: وما اختلف الذين أوتوا الكتاب

[3315] حدثنا علي بن الحسين ، ثنا محمد ، ثنا مهران ، عن يعقوب، عن جعفر ، عن سعيد في قوله: وما اختلف الذين أوتوا الكتاب قال: بنو إسرائيل .

قوله تعالى: إلا من بعد ما جاءهم العلم

[3316] حدثنا أبي ، ثنا أحمد بن عبد الرحمن السعدي ، ثنا عبد الله بن أبي جعفر ، عن أبيه، عن الربيع قوله: وما اختلف الذين أوتوا الكتاب إلا من بعد ما جاءهم العلم قال: قال أبو العالية : إلا من بعد ما جاءهم الكتاب.

[3317] حدثنا محمد بن يحيى ، أنبأ أبو غسان ، ثنا سلمة قال: قال محمد بن إسحاق : وما اختلف الذين أوتوا الكتاب إلا من بعد ما جاءهم العلم الذي جاءك أن الله الواحد الذي ليس له شريك.

قوله تعالى: بغيا بينهم

[3318] حدثنا عصام بن رواد ، ثنا آدم ، ثنا أبو جعفر ، عن الربيع ، عن أبي العالية ، عن أبي بن كعب في قوله: بغيا بينهم يقول: بغيا على الدنيا، وطلب ملكها وزخرفها وزينتها، أيهم يكون له الملك والمهابة في الناس، فبغى بعضهم على بعض، وضرب بعضهم رقاب بعضهم.

[3319] حدثنا أبي ، ثنا أحمد بن عبد الرحمن ، ثنا عبد الله بن أبي جعفر ، عن أبيه، عن الربيع ، عن أبي العالية بغيا بينهم يقول: بغيا على الدنيا، وطلب ملكها وسلطانها، فقتل بعضهم بعضا على الدنيا بعد ما كانوا علماء الناس.

قال أبو محمد : وروي عن سعيد بن جبير بغيا بينهم قال: كثرت أموالهم، فتنازعوا فيها.

[ ص: 619 ] قوله تعالى: ومن يكفر بآيات الله فإن الله سريع الحساب

[3320] حدثنا أبي ، ثنا أبو حذيفة ، ثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ومن يكفر بآيات الله فإن الله سريع الحساب قال: إحصاؤه عليهم.

التالي السابق


الخدمات العلمية