صفحة جزء
قوله تعالى: فإن حاجوك آية 20

[3321] حدثنا الحسن بن أحمد ، ثنا موسى بن محكم، ثنا عبد الكبير أبو بكر الحنفي ، ثنا عباد بن منصور قال: سألت الحسن عن قوله: فإن حاجوك فقل أسلمت وجهي لله ومن اتبعن فقال: إن حاجك اليهود والنصارى فقل: أسلمت وجهي لله.

[3322] حدثنا محمد بن يحيى ، أنبأ أبو غسان ، ثنا سلمة قال: قال محمد بن إسحاق قوله: فإن حاجوك أي ما يأتون به من الباطل من قولهم: خلقنا وفعلنا وجعلنا وأمرنا فإنها شبهة باطل قد عرفوا ما فيها من الحق.

قوله تعالى: فقل أسلمت وجهي لله

[3323] وبه قال ابن إسحاق قوله: فقل أسلمت وجهي لله أي وحده.

قوله تعالى: ومن اتبعن

[3324] حدثنا الحسن بن أحمد ، ثنا موسى بن محكم، ثنا عبد الكبير، ثنا عباد بن منصور قال: سألت عن قوله: ومن اتبعن قال: ليقل من اتبعك مثل ذلك، وبها تخاصم اليهود والنصارى.

قوله تعالى: وقل للذين أوتوا الكتاب والأميين أأسلمتم

[3325] ذكر أحمد بن محمد بن أسلم ، ثنا إسحاق بن راهويه قال: قرأت على أبي قرة في تفسيره، عن ابن جريج وقل للذين أوتوا الكتاب قال: اليهود والنصارى.

قوله تعالى: والأميين

[3326] حدثنا محمد بن يحيى ، أنبأ أبو غسان ، ثنا سلمة قال: قال محمد بن إسحاق قوله: وقل للذين أوتوا الكتاب والأميين الذين لا كتاب لهم أأسلمتم فإن أسلموا فقد اهتدوا وإن تولوا فإنما عليك البلاغ والله بصير بالعباد

[ ص: 620 ] الوجه الثاني:

[3327] ذكر أحمد بن محمد بن أبي أسلم ، ثنا إسحاق بن راهويه قال: قرأت على أبي قرة في تفسيره، عن ابن جريج ، عن ابن عباس والأميين الذين لا يكتبون.

[3328] حدثنا أبي ، ثنا أحمد بن عبد الرحمن ، ثنا عبد الله بن أبي جعفر ، عن أبيه، عن الربيع قوله: فقد اهتدوا فقال: من تكلم بهذا صدقا من قلبه يعني: الإيمان، فقد اهتدى.

قوله تعالى: وإن تولوا فإنما عليك البلاغ

[3329] حدثنا محمد بن يحيى ، أنبأ أبو غسان ، ثنا سلمة قال: قال محمد بن إسحاق : وإن تولوا على كفرهم.

[3330] حدثنا أبي ، ثنا أحمد بن عبد الرحمن الدشتكي ، ثنا عبد الله بن أبي جعفر ، عن أبيه، عن الربيع بن أنس قوله: وإن تولوا عنه يعني: عن الإيمان.

[3331] حدثنا عبد الله بن أحمد ، ثنا أحمد بن زكريا بن الحارث المكي ، ثنا أبو حاتم محمد بن عبد الملك ، ثنا هشام بن العمار ، عن نافع ، عن ابن عمر قال: وقف رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع قال: "أي يوم هذا؟ قالوا: يوم النحر قال: فأي بلد هذا؟ قالوا: بلد حرام. قال: فدماؤكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام، كحرمة هذا البلد من هذا اليوم، ثم قال: هل بلغت؟ قالوا: نعم، فطفق رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: اللهم اشهد ".

التالي السابق


الخدمات العلمية